المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. برمجة 115 مشروعا بعمالة الحي الحسني بالدار البيضاء ما بين 2019 و2022

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. برمجة 115 مشروعا بعمالة الحي الحسني بالدار البيضاء ما بين 2019 و2022

الخميس, 18 مايو, 2023 - 20:52

الدار البيضاء – أكد رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعة الحي الحسني يوسف بلعباس، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن الحصيلة الإجمالية لعمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة بالعمالة إيجابية جدا، حيث تمت برمجة ما مجموعه 115 مشروعا ما بين 2019 و2022.

وأوضح السيد بلعباس في عرض حول حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة الممتدة من 2019 إلى 2023، قدمه خلال لقاء بمناسبة تخليد اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لعمالة مقاطعة الحي الحسني الذكرى 18 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أنه تمت برمجة 115 مشروعا بمبلغ إجمالي يقدر ب 72,67 مليون درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بنسبة 64 في المائة (46,34 مليون درهم).

وأوضح أن الأمر يتعلق ب 4 مشاريع تخص البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، بتكلفة إجمالية بلغت 1,3 مليون درهم تكفلت بها بالكامل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تتوزع إلى واحد في مجال الصحة (12 ألف مستفيد)، وثلاثة مشاريع في مجال التعليم (907 من التلاميذ).

ويتعلق الأمر أيضا ب 64 مشروعا (27 منها سنة 2022) تخص البرنامج الثاني المتعلق بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بتكلفة إجمالية قدرها 35,94 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة بما قدره 18,87 مليون درهم، ويتعلق الأمر ب40 مشروعا في تدبير وتسيير مراكز الاستقبال، و11 مشروعا في صيانة مراكز الاستقبال، و13 مشروعا في بناء وتجهيز مراكز الاستقبال.

وفي ما يخص البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، بلغ عدد المشاريع 31 مشروعا (15 منها سنة 2022)، بتكلفة إجمالية بلغت 16,06 مليون درهم، بلغت مساهمة المبادرة 14,94 مليون درهم. وتتوزع محاور تدخل هذا البرنامج على منصات الشباب، والتشغيل، وريادة الأعمال وتحسين الدخل.

وبالنسبة لحصيلة البرنامج الرابع الذي يهم الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، تم برمجة 16 مشروعا (5 منها سنة 2022)، بتكلفة إجمالية بلغت 19,36 مليون درهم (11,22 مليون درهم مساهمة المبادرة). وتتوزع هذه المشاريع بين 13 مشروعا لدعم التمدرس والتفتح (102237 مستفيدا)، و 3 مشاريع خاصة بدعم صحة و تغذية الأم والطفل (57271 مستفيدا).

كما تم خلال هذا الحفل الذي حضره على الخصوص، عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني خديجة بن الشويخ، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات عبد المومن طالب، التدشين الرسمي لمؤسسة التفتح للتربية والتكوين المهدي المنجرة، بتراب عمالة مقاطعة الحي الحسني.

وفي هذا الإطار، أبرزت خديجة القبابي المديرة الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة مقاطعة الحي الحسني، أن هذه المؤسسة تعد ثمرة شراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء-سطات، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وجمعية التعاون المدرسي، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وأوضحت في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المركز الذي يتوفر على 13 قاعة، يستفيد منه أزيد من 2000 من تلميذات وتلاميذ المدارس العمومية والخصوصية المتواجدة بتراب عمالة مقاطعة الحي الحسني، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت السيدة القبابي، إلى أن المركز يهدف إلى تطوير وتنمية مهارات المتمدرسين، والارتقاء بالثقافة والفنون، وخلق وتنمية روح الابتكار والإبداع والتجديد، وإبراز وصقل المواهب لدى التلميذات والتلاميذ، من خلال مجموعة من الورشات التي تهم الروبوتيك، والإعلاميات، واللغات، والمسرح، والموسيقى، والسمعي البصري، وغيرها، مبرزة أن هذه الورشات يسهر على تأطيرها أساتذة تابعين للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بعمالة مقاطعة الحي الحسني.

وجرى أيضا خلال هذا اليوم الاحتفالي، المنظم تحت شعار “حصيلة المنجزات ومكتسبات المرحلة الثالثة”، توزيع مجموعة من الهدايا لفائدة التلاميذ والمؤسسات التعليمية الفائزين في مسابقات تربوية ورياضية، بالإضافة إلى تسليم شواهد التكوين لفائدة الشباب المستفيدين من مشروع “flow motion school”، الذي أنجز في إطار تفعيل محور تشغيل الشباب المنبثق عن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وبالمناسبة، سلمت عامل عمالة مقاطعة الحي الحسني خديجة بن الشويخ، مفاتيح سيارة للنقل المدرسي للجمعية المغربية للأطفال الصم، في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، بتكلفة إجمالية قدرها 498.855 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 350.000 درهم، لفائدة 30 مستفيدا ينحدرون من عمالة مقاطعة الحي الحسني.

وتميز هذا الحفل الذي عرف حضور أجهزة الحكامة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وعدد من الفاعلين في الحقل الاجتماعي والاقتصادي، بتقديم التلميذات والتلاميذ المستفيدين من ورشات مؤسسة التفتح للتربية والتكوين المهدي المنجرة، عروض موسيقية ومسرحية متنوعة.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.