المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببنجرير: تعاونية (زربية النواجي) نموذج للادماج الاقتصادي والاجتماعي

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ببنجرير: تعاونية (زربية النواجي) نموذج للادماج الاقتصادي والاجتماعي

الأربعاء, 10 يوليو, 2024 - 18:19

بنجرير – تعتبر تعاونية (زربية النواجي) ببن جرير، المتخصصة في صناعة الزرابي التقليدية، من المشاريع النموذجية التي دعمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لتشجيع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء.

ويندرج هذا المشروع الواعد، المجهز بورشة للنسيج، والذي تطلب غلافا ماليا  قدره 160 ألف درهم، في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المخصص لتحسين الدخل، ولا سيما محور دعم سلاسل القيمة التنموية ذات إمكانات التشغيل العالية.

وللنهوض بهذه التعاونية وتزويدها بالتجهيزات المناسبة، منحتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعما ماليا بقيمة 80 ألف درهم، بحسب معطيات قسم العمل الاجتماعي بعمالة بنجرير.

ويهدف هذا المشروع إلى تحسين ظروف العمل والدخل للنساء العضوات في التعاونية ،وتسهيل اندماجهن في سوق العمل، مع الترويج للمنتجات الحرفية في المنطقة.

وبفضل هذا الدعم المالي، تمكنت 30 امرأة من المنطقة من الاستفادة من هذه المبادرة، مما ساهم في الحفاظ على التقاليد الحرفية مع خلق فرص عمل محلية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء عبرت كريمة الشقيري، رئيسة التعاونية، عن امتنانها للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية،مؤكدة أن دعم المبادرة “حيوي” للتعاونية.

وأوضحت في هذا السياق أن “دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مهم للغاية بالنسبة للتعاونية، لأنه سمح لنا ليس فقط الحفاظ على التقاليد حية من خلال صناعة السجاد، ولكن أيضا بخلق فرص عمل للنساء في المنطقة”.

وأشارت إلى أنه تم استخدام التمويل في شراء مواد خام ذات جودة أفضل، مما أثر بشكل مباشر على رضا العملاء وزيادة مبيعات التعاونية، مضيفة أن هذا الدعم عزز أيضا قدرة التعاونية على المشاركة في المعارض المحلية.

بالإضافة إلى المساعدة المالية، تقدم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعما تقنيا قيما، بما في ذلك التكوين والاستشارة لتحسين تأثير المشاريع وضمان استدامتها. ويهدف هذا الدعم الإجمالي إلى ضمان استدامة المبادرات وأثرها على المجتمعات المحلية.

اقرأ أيضا

تعبئة حوالي 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023 (السيد الجزولي)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 20:01

أفاد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه تمت تعبئة ما يقارب 200 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة خلال سنتي 2022 و2023.

الدعم الاجتماعي المباشر.. تسجيل 4,6 ملايين طلب استفادة إلى حدود 6 يوليوز الجاري (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 19:57

أفادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، اليوم الاثنين، بأنه تم تسجيل 4,6 ملايين طلب للاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر عبر المنصة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض إلى حدود السادس من شهر يوليوز الجاري.

المغرب، “واحة الفرص” لقطاع الخدمات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 18:00

كتبت مجلة “بارادا فيزوال” الإسبانية، اليوم الاثنين، أن المغرب أضحى “واحة للفرص” بالنسبة لقطاع خدمات الزبناء، وذلك بفضل مزيج “فريد” من المواهب متعددة اللغات والبنية التحتية الحديثة والتكاليف التنافسية.