آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة.. توسيع المركز الاجتماعي الحنشان تجسيد للالتزام بدعم النساء في وضعية صعبة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة.. توسيع المركز الاجتماعي الحنشان تجسيد للالتزام بدعم النساء في وضعية صعبة

الأربعاء, 10 يوليو, 2024 - 18:49

الحنشان (إقليم الصويرة)  – يجسد تدشين، مؤخرا، لفضاء مخصص للنساء في وضعية صعبة بالمركز الاجتماعي لجماعة الحنشان، الواقع على بعد 35 كلم من مدينة الصويرة، الالتزام الثابت والمستمر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتحسين الظروف المعيشية للنساء في وضعية صعبة على مستوى الإقليم.

وبتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فإن هذا الفضاء الجديد من أجل تعزيز خدمات المركز الاجتماعي بالحنشان، الذي تم تدشينه سنة 2005، قد تم تصميمه وفقا لمعايير حديثة لتلبية الاحتياجات الخاصة للنساء في أوضاع صعبة، وذلك من خلال توفير الإيواء والخدمات الصحية، فضلا عن المواكبة النفسية الكفيلة بضمان توازنهن من أجل التمكن من الاندماج اجتماعيا واقتصاديا.

إن هذا المشروع الاجتماعي بامتياز، الذي أطلق في إطار برنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة” من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يؤكد التزام المبادرة الراسخ من أجل الإدماج الاجتماعي ومواجهة التهميش، ولا سيما النساء بالوسط القروي.

وصمم هذا الفضاء، الذي يضم 12 سريرا، لتوفير إيواء مؤقت عالي الجودة لفائدة النساء اللاتي تواجههن ظروف صعبة، مما يضمن لهن بيئة آمنة ومطمئنة. وجهزت كل غرفة بأسرة مريحة وحمامات ووسائل الراحة اللازمة لضمان إيواء كريم وهادئ.

بالإضافة إلى الإيواء، يقدم المركز مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تنشيط الحياة اليومية للمقيمات، ولا سيما من خلال إشراكهن في المهام الجماعية والتعاونية، وبالتالي تعزيز روح الصحبة والتقاسم في صفوفهن.

وتتم برمجة هذه الأنشطة بطريقة منتظمة لتعزيز استقلالية هؤلاء النساء، وتوفير فرص التفاعل الاجتماعي والتنمية الشخصية.

وبهذه المناسبة، أشار رشيد الداري، مدير المركز الاجتماعي بالحنشان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن إضافة هذا الفضاء المخصص للنساء يشكل خطوة مهمة في إطار مواصلة التزام المركز تجاه دعم النساء في وضعية صعبة.

وقال “إن هذا الفضاء بالإضافة إلى توفيره لخدمة الإيواء المؤقت، يتيح كذلك فرصا ملموسة للتنمية الشخصية، ويسمح للنساء باستعادة كرامتهن والاندماج مرة أخرى في المجتمع بطريقة مستقلة ومستدامة”.

وأوضح أن المركز يستقبل حاليا أكثر من 90 شخصا، بما في ذلك كبار السن والأشخاص في وضعية إعاقة، مستفيدين من الرعاية الملائمة وبرامج الدعم المحددة، مؤكدا على أهمية الإدماج الاجتماعي والدعم الشخصي لكل مقيم.

وتابع أن المركز سيواصل العمل بتعاون وثيق مع الشركاء المحليين من أجل استدامة الخدمات المقدمة وتطوير مبادرات جديدة تلبي الاحتياجات المتزايدة للأشخاص في وضعية صعبة بالمنطقة.

من جانبه، أعرب محمد عطفي، رئيس الجمعية المسيرة للمركز، عن ارتياحه العميق لتدشين هذا الفضاء الجديد المخصص للنساء في وضعية صعبة، داعيا إلى تعزيز الجهود الجماعية لدعم الفئات الهشة بالإقليم.

وأضاف: “طموحنا هو مواصلة تطوير برامجنا، وتوسيع شبكة شركائنا، وخلق فرص جديدة لهؤلاء النساء”، مشيرا إلى أن العديد من المستفيدات نجحن في تغيير أوضاعهن بفضل مبادرات المركز.

ولم يفت السيد عطفي التعبير عن ثقته بمستقبل المركز وأمله في أن تكون هذه المبادرة بمثابة نموذج لمشاريع أخرى مماثلة في الإقليم وخارجه.

إن المركز الاجتماعي الحنشان، بفضل هذا الفضاء الجديد، يعد ركيزة أساسية لدعم النساء في وضعية صعبة بإقليم الصويرة، من خلال منحهن فرص الانخراط مرة أخرى في النشاط الاجتماعي والاقتصادي.

اقرأ أيضا

المغرب، “واحة الفرص” لقطاع الخدمات (مجلة إسبانية)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 18:00

كتبت مجلة “بارادا فيزوال” الإسبانية، اليوم الاثنين، أن المغرب أضحى “واحة للفرص” بالنسبة لقطاع خدمات الزبناء، وذلك بفضل مزيج “فريد” من المواهب متعددة اللغات والبنية التحتية الحديثة والتكاليف التنافسية.

المغرب/ السلفادور.. التأكيد على محورية تبادل التجارب واستدامة التنسيق البرلماني

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 17:03

تم التأكيد خلال مباحثات أجراها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الإثنين بالرباط، مع وفد برلماني عن الجمعية التشريعية لجمهورية السلفادور، على محورية تبادل الخبرات والتجارب واستدامة التواصل والتشاور والتنسيق البرلماني خدمة للمصالح المشتركة للبلدين.

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الأربعاء

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 13:52

ينعقد، بعد غد الأربعاء، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.