المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة: المصادقة على 36 مشروعا إضافيا برسم سنة 2024

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة: المصادقة على 36 مشروعا إضافيا برسم سنة 2024

الأربعاء, 5 يونيو, 2024 - 9:17

الصويرة – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالصويرة خلال اجتماع أمس الثلاثاء، على 36 مشروعا جديدا بكلفة تناهز 3,9 مليون درهم في إطار البرمجة الإضافية للمشاريع المدعمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم السنة الجارية.

وخلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل إقليم الصويرة عادل المالكي، صادق أعضاء اللجنة الإقليمية على 7 مشاريع في إطار برنامج “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”.

وسيستفيد من هذه المشاريع التي رصد لها غلاف مالي يقدر ب1,36 مليون درهم ضمنها 993 ألف درهم كمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 740 شخصا موزعين على خمس جماعات.

كما صادق أعضاء اللجنة على سبعة مشاريع في إطار برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” بقيمة 954 ألف و216 درهم ساهمت فيها المبادرة بمبلغ 922 ألف و529 درهم.

وبخصوص برنامج “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة” صادقت اللجنة على 22 مشروعا بقيمة 1,630 مليون درهم.

وتروم هذه المشاريع تعزيز القدرات وتحسين ظروف عيش الشباب، مع التركيز على التعليم والصحة وتنمية الكفاءات.

وأشاد عامل الإقليم، في كلمة بالمناسبة، بالمنجزات المتميزة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى الإقليم في العديد من المجالات، وخاصة الصحة والتعليم الأولي، مذكرا في هذا الصدد، بتمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ل409 وحدة للتعليم الأولي في كافة الجماعات التابعة للإقليم ما بين 2019 و2023.

كما أبرز المبادرات الرامية إلى تعزيز الادماج المهني لحاملي الشهادات والطلبة الجامعيين، مشيرا إلى احداث تكنوبارك الصويرة وكذا أنشطة أخرى موجهة لتحسين القابلية للتشغيل لفائدة الشباب في قطاعات رئيسية من قبيل الاقتصاد الأزرق والطاقات المتجددة والصناعة التقليدية.

وقدم في هذا الصدد، لمحة مفصلة حول مشاريع أخرى قيد الإنجاز وخاصة تلك المتعلقة بتحسين الخدمات الصحية والنهوض بالسياحة المستدامة وتطوير البنية التحتية، داعيا جميع الأطراف المعنية إلى التعاون الوثيق لضمان نجاح هذه المبادرات وتوسيع أثرها الإيجابي على الساكنة المحلية.

وخلال هذا الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم 2024، قدمت رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الصويرة، حسنية دماج، عرضا مفصلا حول المشاريع المقترحة للمصادقة عليها، وخاصة أهدافها وآثارها المتوقعة على التنمية المحلية.

إثر ذلك، تابع الحضور عروضا سلطت الضوء على تدخلات شركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في انجاز العديد من المشاريع على مستوى الإقليم، ضمنهم مؤسسة المدى وجمعية “تيبو المغرب” واللتين كانت مساهماتهما مهمة في نجاح مختلف المبادرات المحلية.

وتميز هذا الاجتماع من جهة أخرى، بالتوقيع على اتفاقية إطار بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وكذا شركة “YSCOOL”, تهم الدعم المدرسي بواسطة المنصات الرقمية.

كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة حول الدعم المدرسي عن طريق التطوير الرياضي لصالح التلاميذ الداخليين بدور الطالب والطالبة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وشركة التنمية المحلية الصويرة ثقافة فنون وتراث، وجمعية الفضاء الإقليمي للجمعيات الرياضية، وجمعية لاعبي كرة السلة موكادور.

وتم أيضا التوقيع على اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وشركة NAREVA ENEL POWER MOROCCO، وجمعية إنجاز المغرب، لإنجاز مشروع تثمين التعاونيات المغربية، واتفاقية شراكة لإنجاز مشروع يهم مدارس الإدماج المهني للشباب عن طريق الرياضة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وجمعية “تيبو المغرب”.

بالإضافة إلى توقيع ثلاث اتفاقيات مع ثلاث تعاونيات تعمل في مجال الصناعة التقليدية والأركان. كما تم توزيع مفاتيح على 14 تعاونية مستفيدة من مركب الصناعة التقليدية بالحنشان.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.