آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة .. المصادقة على 33 مشروعا إضافيا برسم سنة 2023

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالصويرة .. المصادقة على 33 مشروعا إضافيا برسم سنة 2023

الخميس, 22 يونيو, 2023 - 1:49

الصويرة – صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالصويرة، على ما مجموعه 33 مشروعا إضافيا، بقيمة إجمالية تفوق 33 مليون درهم، وذلك في إطار مختلف برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، برسم السنة الجارية.

وتتوزع هذه المشاريع بين برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالوسط القروي، بمشروع واحد بكلفة تقدر ب10 ملايين درهم، وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشة (6 مشاريع / 12,8 مليون درهم)، وكذا برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب (4 مشاريع /970ر4 مليون درهم)، إضافة إلى برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (6 مشاريع / 1ر4 مليون درهم).

وخلال هذا الاجتماع، وهو الثاني من نوعه الذي تعقده اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2023، تمت المصادقة، أيضا، على 16 مشروعا مقترحا من قبل اللجنة الاقتصادية الإقليمية، باستثمار قدره مليون و556 ألفا و300 درهم.

وأكد عامل الإقليم، عادل المالكي، في كلمة خلال افتتاح أشغال هذا الاجتماع، الأهمية التي تكتسيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، باعتبارها رؤية رائدة من حيث فلسفتها ومقاربتها من أجل تقليص التفاوتات المجالية، وتحقيق التنمية المندمجة وتكريس ثقافة التضامن والتماسك الاجتماعي، مع اعتماد جيل جديد من الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لمناصب الشغل.

وأبرز السيد المالكي المنجزات الهامة التي تمت مراكمتها على امتداد مراحل هذا الورش الملكي، موضحا أن هذه المكتسبات تحفز على بذل المزيد من الجهود من طرف كافة المتدخلين، قصد البناء عليها عبر الابتكار في المشاريع، في إطار الالتقائية والتنسيق بين مختلف الفاعلين، خدمة لتنمية الإقليم ورأسماله البشري.

وتم خلال اللقاء، الذي شارك فيه أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، واللجان المحلية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية وممثلو الشركاء، إلقاء عرض من قبل رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، عبد الصمد خيري، حول طبيعة وفحوى المشاريع المقترحة.

وقال السيد خيري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المشاريع المصادق عليها تهم مختلف برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لافتا إلى الابتكار والتنوع الذي يطبع هذه المشاريع التي تشمل مختلف المجالات وتستهدف كافة الفئات (تحسين أوضاع المرأة، والشباب، والرياضة، والتزويد بالماء الصالح للشرب في الوسط القروي والتنشيط السوسيو – ثقافي).

وأوضح المسؤول نفسه أن تنوع هذه المشاريع الإضافية التي تم اقتراحها للتأشير عليها، يعكس الحرص على ضمان العدالة المجالية في برمجة تدخلات هذا الورش الاجتماعي على صعيد الإقليم.

من جانبهم، أجمع مختلف المتدخلين، ومن بينهم فاعلون مؤسساتيون وجمعويون، على إبراز وقع هذا الورش الملكي على تحسين المؤشرات الاجتماعية بالإقليم، ولاسيما في مجالات الصحة، والتعليم، والفلاحة، وكذا في ما يتصل بتقوية البنيات التحتية والخدمات الأساسية.

كما تميز الاجتماع، من جهة أخرى، بالمصادقة على اتفاقية شراكة تتعلق بنقل وحدات التعليم الأولي إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لمراكش-آسفي، وتقديم برنامج المبادرة الملكية “مليون محفظة” للموسم الدراسي المقبل 2023-2024.

وشهد الاجتماع، كذلك، التوقيع على سلسلة من اتفاقيات الشراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ومختلف الشركاء، تهم دعم 40 من التلاميذ المتفوقين للإدماج في الأقسام التحضيرية للمدارس العليا للمهندسين، والتنشيط السوسيو-ثقافي والبيئي والرياضي بشواطئ الإقليم، وبتدبير مركز معالجة الإدمان بالصويرة، بالإضافة إلى مذكرة للتفاهم حول تأهيل فضاء للأنشطة الرياضية بحي الفرينة بمدينة الصويرة.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.