آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بابن امسيك .. إنجاز 26 مشروعا ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بابن امسيك .. إنجاز 26 مشروعا ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة

الأحد, 19 مايو, 2024 - 12:20

الدار البيضاء – بلغ عدد المشاريع المنجزة في محوري “صحة الأم والطفل” و”الدعم المدرسي والتفتح” في إطار البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة مقاطعات ابن مسيك (الدار البيضاء)، ما مجموعه 26 مشروعا.

وحسب المعطيات التي تم تقديمها خلال يوم احتفالي نظم بمناسبة تخليد الذكرى ال 19 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”، فقد استهدفت هذه المشاريع أزيد من 95 ألف مستفيدة ومستفيدا.

في هذا السياق، أبرز عامل عمالة مقاطعات ابن مسيك، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، محمد النشطي، الإنجازات التي تحققت على مستوى تراب العمالة، والتي ساهمت في تحسين مختلف المؤشرات، مشيرا إلى أهمية محاربة الولادات داخل الأوساط غير المراقبة، ودعم البرنامج الوطني للتلقيح، وتعميم نظم التثقيف الصحي وتعزيز الصحة الإنجابية.

وفي معرض تطرقه للحملة التحسيسية الوطنية، التي تنظم بالمناسبة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو القادم، أوضح السيد النشطي أن الألف يوم الأولى من حياة الطفل هي الفترة الحاسمة للنمو الجسدي بالنسبة للأطفال.

وشدد في هذا المنحى على ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل إنجاح هذه الحملة من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بتحسين فرص حصول النساء والأطفال على رعاية صحية جيدة، ولاسيما في المناطق القروية أو المعزولة.

في سياق متصل، أبرز عبد القادر حسني رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعات ابن امسيك، في عرض حول المنجزات التي تم تحقيقها خاصة في مجال صحة الأم والطفل، أنه تم إنجاز مجموعة من المشاريع التي كان لها وقع إيجابي على صحة وتغذية الأم والطفل، مشيرا في هذا السياق إلى استفادة المستشفى الإقليمي ابن امسيك من تجهيز قاعة للولادة وتجهيز مرافقه بأحدث المعدات لتقليص مختلف المضاعفات بالنسبة للمرأة الحامل والمواليد الجدد.

كما تهم هذه المشاريع أيضا، يضيف السيد حسني، اقتناء حاضنات للأطفال الخدج مع التكفل ب 29 من الأطفال حديثي الولادة المنحدرين من أسر معوزة، وإحداث مركز للتشخيص الطبي السالمية، وتجهيز 8 أقسام للأمهات بالمراكز الصحية التابعة لعمالة مقاطعات ابن امسيك فضلا عن العمل على تقوية وتنمية أنشطة التواصل والتثقيف في المجال الصحي الخاصة بصحة الأم.

من جانبها أشادت الدكتورة بعيد خديجة المندوبة الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعمالة مقاطعات ابن امسيك بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع الوزارة، مشيرة إلى انخراطهما هذه السنة في الحملة التحسيسية الوطنية ” الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.

وأشارت إلى أن هذه الحملة تروم تغيير بعض السلوكيات المجتمعية ذات الصلة بالتغذية الصحية خاصة خلال الألف يوم الأولى من حياة الطفل، مبرزة أن هذه الحملة تستهدف كافة المتدخلين في مجال صحة الأم والطفل.

وأضافت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذه الحملة تأتي لتعزز سلسلة من الحملات التحسيسية المندرجة ضمن برامج الوزارة التي يتم تنزيلها بمختلف المراكز الصحية في إطار التوعية والتحسيس، وذلك من أجل تمرير بعض الرسائل الكفيلة بتحقيق نمو سليم للطفولة المبكرة إسهاما في خلق مجتمع سليم ومزدهر في مختلف المجالات.

وعلى مستوى تراب عمالة مقاطعات ابن امسيك، أكدت السيدة بعيد، أن المعدات والتجهيزات التي وفرتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمراكز الصحية والمستشفى الإقليمي، ساهمت في تجويد وتحسين الخدمات المقدمة في إطار صحة الأم والطفل.

وبالمناسبة نظمت زيارة للمركز الاستشفائي الاقليمي ابن امسيك، حيث تم الإطلاع عن قرب على طبيعة التجهيزات المتطورة التي يتوفر عليها المركز.

اقرأ أيضا

المغرب/الاتحاد الأوروبي .. التوقيع بالرباط على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 21:40

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع بين المغرب والاتحاد الأوروبي على برنامج دعم التعليم العالي والبحث والابتكار والتنقل بغلاف مالي يبلغ 490 مليون درهم.

تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين محور يوم دراسي بالرباط

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 18:38

شكل “تدريس اللغة الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين: جدلية التعميم والتجويد” موضوع يوم دراسي نظمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، اليوم الأربعاء بالرباط.

كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 17:23

أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الأربعاء، عن تأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم الشاطئية بشكل مباشر إلى كأس إفريقيا للأمم، التي ستجري خلال الصيف الحالي بمصر، بعد انسحاب نظيره الأنغولي من التصفيات المؤهلة لهذه المنافسات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية