آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم قلعة السراغنة.. (الحبكة) تعاونية نسائية تجمع بين الإبداع والمهارة العريقة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم قلعة السراغنة.. (الحبكة) تعاونية نسائية تجمع بين الإبداع والمهارة العريقة

الجمعة, 12 يوليو, 2024 - 16:04

دوار أولاد عمارة (إقليم قلعة السراغنة) –  تشهد التعاونية النسائية القروية (الحبكة) للخياطة والتطريز بقلعة السراغنة، التي تم إنشاؤها بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على التزام المبادرة الثابت بتشجيع الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء.

ويجسد هذا الالتزام بدعم تنمية الأنشطة المدرة للدخل، لا سيما التعاونيات، بشكل كامل، رؤية وأهداف برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المخصص لتحسين الدخل، ولا سيما محور دعم سلاسل القيمة التنموية ذات إمكانات التشغيل العالية، والذي من خلاله تضع المبادرة نفسها كمحرك أساسي للتقدم الاقتصادي والاجتماعي.

وتهدف هذه التعاونية التي تشتغل في مجال الصناعة التقليدية وتشمل منتجاتها اللباس التقليدي بلمسة عصرية ،والزرابي وغيرها من المنتوجات ذات القيمة التراثية والفنية والإبداعية، إلى تحسين ظروف العمل والدخل للنساء العضوات في التعاونية، وتسهيل اندماجهن في سوق العمل، مع الترويج للمنتجات الحرفية في المنطقة.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قالت ابتسام القائدي، وهي من الشابات العضوات بالتعاونية، إن تعاونية (الحبكة) تمكنت بفضل مهارات المنخرطات وشغفهن وعزيمتهن من الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وحصلن على الشارة الوطنية في السنة ذاتها كأفضل منتوج.

وأضافت أن أزيد من 90 إمرأة استفادت من برنامج محو الأمية لتمكين النساء من الجمع بين التعليم (القراءة والحساب) والتعلم (الخياطة والتطريز)، الذي اعتمدته التعاونية. كما حصل الفوج الأول من الفتيات المنقطعات عن الدراسة ومن ذوات الاحتياجات الخاصة البالغ عددهن 15 مستفيدة على دبلوم في برنامج التدرج المهني.

وأشارت القائدي إلى أهمية الشراكات والتكوينات للتعريف بالتعاونية أكثر وتجاوز مشكل التسويق ،الذي لايزال مطروحا لتتمكن التعاونية من تطوير منتوجاتها وزيادة المبيعات ومساعدة الفتيات المنقطعات عن الدراسة ونساء القرية للاندماج في النسيج الاقتصادي.

وتطلب النهوض بهذه التعاونية وتزويدها بالتجهيزات المناسبة، دعما ماليا قدره 55 ألف درهم، ممنوحا بالكامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بحسب معطيات قسم العمل الاجتماعي بعمالة قلعة السراغنة.

اقرأ أيضا

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية