آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية/ الدار البيضاء: إنجاز 57 مشروعا بعمالة مقاطعة عين الشق بميزانية إجمالية تجاوزت 27 مليون درهم

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية/ الدار البيضاء: إنجاز 57 مشروعا بعمالة مقاطعة عين الشق بميزانية إجمالية تجاوزت 27 مليون درهم

السبت, 6 يوليو, 2024 - 22:01

الدار البيضاء – تم على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء، إنجاز 57 مشروعا، بتكلفة إجمالية تتجاوز 27,54 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيد من 20,54 مليون درهم.

وحسب معطيات تم عرضها اليوم السبت خلال يوم تواصلي نظم بمقر عمالة عين الشق بالدار البيضاء، في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للتعاونيات، فإنه من بين هذه المشاريع المنجزة استفادت 10 تعاونيات من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتميز هذا اللقاء بتقديم حصيلة المشاريع، خاصة المتعلقة بالتعاونيات، التي قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتمويلها على مستوى عمالة مقاطعة عين الشق، وتنظيم ورشة تكوينية حول المساطر المنظمة لعمل التعاونيات من تأطير مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ووكالة التنمية الاجتماعية، ومكتب تنمية التعاون.

وفي كلمة بالمناسبة، سلط عامل عمالة مقاطعة عين الشق، منير حمو، الضوء على الدور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للتعاونيات، مشيرا إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حرصت منذ إطلاقها، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على دعم الأنشطة المدرة للدخل وضمان الإدماج الاقتصادي.

وأشار السيد حمو إلى أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تعتبر ورشا متجددا في تطور مستمر، خصصت برنامجا خاصا لهذا المحور، ويتعلق الأمر بمحور “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، مبرزا أنه هكذا، تم تطوير التعاونيات الوطنية، بفضل الدعم المالي والمواكبة التقنية والتحسيس المقدم من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي ما يخص عمالة مقاطعة عين الشق، أبرز السيد حمو، أنه تم إنجاز 57 مشروعا ونشاطا، بتكلفة إجمالية تجاوزت 27,54 مليون درهم، وبلغ دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما مجموعه 20,54 مليون درهم، في المجال الحرفي، والفندقة والبيئة والتجارة والخدمات، مسجلا أنه كان من بين حاملي المشاريع 10 تعاونيات استفادت من أزيد من 1,45 مليون درهم.

وأوضح أنه بالإضافة إلى التعاونيات، استفاد من هذا التمويل في البداية الشركات الناشئة والمقاولين الذاتيين، قبل أن يصبح مقتصرا على التعاونيات فقط، مما ساهم في إنشاء تعاونيات جديدة في عام 2024، مشيرا إلى أنه خلال المرحلة الثالثة تم إنجاز 32 مشروعا، منها 19 تعاونية، بميزانية إجمالية قدرها 7,66 مليون درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بما قيمته 4,77 مليون درهم.

من جانبها، أبرزت هند حنين، رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة مقاطعة عين الشق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العمالة تهدف من خلال هذا اليوم التواصلي إلى التحسيس بأهمية التعاونيات ودورها في التنمية المستدامة المحلية.

وأكدت أن اللجنة الإقليمية تحرص على دعم جميع المبادرات منذ سنة 2005، خاصة منها المتعلقة بالأنشطة المدرة للدخل التي تندرج في إطار المرحلتين الأولى والثانية حيث تم تحقيق العديد من الإنجازات، بما في ذلك التكوين والدعم المباشر وإنشاء التعاونيات، مبرزة أن المرحلة الثالثة من المبادرة أعطت هذه الأنشطة زخما ملحوظا.

من جهة أخرى، أشارت السيدة حنين إلى الدورات التكوينية التي تساعد التعاونيات على تسويق منتجاتها من خلال، على الخصوص، المعارض والمنصات الرقمية.

وتم على هامش هذا اليوم التواصلي، تنظيم معرض للتعاونيات الشريكة لعرض منتوجاتها في مجالات الزراعة والتغذية والتجميل والملابس، مسلطة الضوء على الحرف والمنتجات المجالية للمملكة.

وفي هذا السياق، أشاد المشاركون بالدعم المستمر الذي تقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والذي سمح لهم بتحسين وضعهم الاجتماعي وتعزيز استقلالهم المالي.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.