آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: إنجاز 525 مشروعا خلال 2019 و2022 بإقليم الفقيه بن صالح

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: إنجاز 525 مشروعا خلال 2019 و2022 بإقليم الفقيه بن صالح

الجمعة, 19 مايو, 2023 - 17:53

الفقيه بن صالح – تم إنجاز حوالي 525 مشروعا بإقليم الفقيه بن صالح ما بين 2019 و2022، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وحسب معطيات تم تقديمها، أمس الخميس، خلال لقاء بمقر عمالة الفقيه بن صالح ، بمناسبة تخليد الذكرى ال 18 لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فقد تم في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية، إنجاز 25 مشروعا بتكلفة تفوق 16 مليون درهم استفاد منها 100 ألف و329 شخص.

وتهم هذه المشاريع بناء الطرق والمسالك والتزود بالماء الصالح للشرب والولوج إلى الخدمات الأساسية في مجالي الصحة والتعليم.

كما تم إنجاز 42 مشروعا بأزيد من 27 مليون درهم في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، لفائدة 5238 مستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومرضى القصور الكلوي، والنساء في وضعية هشاشة قصوى، والأطفال المتخلى عنهم والأشخاص بدون مأوى.

وفي إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تم إنجاز 239 مشروعا لفائدة 5905 شاب وشابة، بالإضافة إلى خلق 6 منصات للشباب بست جماعات تابعة لإقليم الفقيه بن صالح.

كما استفاد 374 ألف و466 شخصا من إنجاز 213 مشروعا بغلاف مالي بلغ 96 مليون درهم في إطار برنامج تعزيز رأس المال البشري للأجيال الصاعدة.

وكان عامل إقليم الفقيه بن صالح، محمد قرناشي، أكد في مستهل هذا اللقاء الذي نظمته اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالفقيه بن صالح تحت شعار “حصيلة إنجازات المرحلة الثالثة”، على ضرورة تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية والتركيز على تطوير الرأسمال البشري والنهوض بأوضاع الأجيال الصاعدة وتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

وتميز هذا اللقاء بتقديم عرضين حول حصيلة الشراكات المبرمة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإنجاز مشاريع المرحلة الثالثة من المبادرة.

إثر ذلك زار عامل عامل إقليم الفقيه بن صالح، والوفد المرافق الذي يضم أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، ورؤساء المصالح الخارجية، وفاعلين من المجتمع المدني، بعض المشاريع في طور الإنجاز ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية لاسيما مركز التفتح للأطفال بالفقيه بن صالح (4 مليون درهم) ومركز الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بسوق السبت (5.7 مليون درهم).

اقرأ أيضا

المغربي هشام زاهر يحقق إنجازا في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 18:25

بعدما كان حلما يراوده في الماضي، ها هو اليوم يصبح حقيقة. في نهاية الأسبوع المنصرم، نجح المغربي هشام زاهر في تحقيق انجاز رياضي في سباق ترياثلون للمسافات الطويلة (إندورومان) الرابط بين لندن وباريس ، والذي يعتبر من التظاهرات “الأكثر صعوبة على مستوى العالم”.

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.