آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسهمت في إنعاش إنتاج الكسكس وخلق انسجام بين التعاونيات العاملة في هذا المجال (فاعلة جمعوية)

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أسهمت في إنعاش إنتاج الكسكس وخلق انسجام بين التعاونيات العاملة في هذا المجال (فاعلة جمعوية)

الأربعاء, 28 ديسمبر, 2016 - 11:58

 أحمد الكرمالي

 كلميم- أكدت رئيسة الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بإقليم كلميم، رشيدة دودجان، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اضطلعت، على مستوى الإقليم، بدور مهم في إنعاش إنتاج الكسكس وخلق انسجام بين التعاونيات العاملة في هذا المجال.

   وأوضحت السيدة دودجان، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قطاع الكسكس استطاع بفضل الدعم المالي والتقني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تجاوز عدة صعوبات كانت تعيق تطور القطاع وتثمينه، كما شكلت حاضنة للنساء حاملات المشاريع.

  وأشارت رئيسة الجمعية، وهي أيضا الكاتبة العامة لشبكة روح المبادرة للاقتصاد التضامني والاجتماعي، إلى أن أكثر ما يعيق إنتاج الكسكس وتسويقه محليا وجهويا ووطنيا، غياب مقرات بمواصفات جيدة لإنتاج الكسكس، وصعوبة التخزين والتلفيف، وكذا صعوبة الحصول على المواد الأولية لإعداده (الدقيق)، علاوة على النقص المسجل على مستوى التواصل مع المنتجين ومنظمي المعارض.

  وبخصوص أهداف الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس، قالت الفاعلة الجمعوية، عضو الشبكة المغربية للاقتصاد التضامني والاجتماعي، إن تأسيس هذا الإطار الإقليمي، في يناير 2016 جاء  لتنظيم هذا القطاع الذي يعرف عددا من المشاكل تهم على الخصوص الهيكلة والتشتت، “وهو ما دفعنا لتأسيس هذه الجمعية الإقليمية لإعطاء دفعة قوة وتحقيق فاعلية والتقائية أكبر لمبادرات الصانعات ومشاريعهن؛ خاصة وأن الإقليم يشتهر بإنتاج الكسكس التقليدي”.

وأبرزت أن تأسيس هذه الجمعية يأتي أيضا للدفاع عن “مصالح عضواتها وإنجاز برامج لتنمية القطاع والمشاركة في تأهيله وتنظيمه وحمايته، وتشجيع النساء القرويات على الاستقلال المادي والمعنوي وتحقيق الذات”.

  ولتحقيق رؤيتها الرامية لتثمين قطاع الكسكس وتطويره، تضيف السيدة دودجان، تحتاج الجمعية إلى دعم تقني ومادي، ولاسيما التوفر على معدات وأجهزة ذات مواصفات معينة لتحضير وإنتاج كسكس تقليدي ذي جودة رفيعة، مبرزة بهذا الخصوص، أن الجمعية تقدمت ب “مشروع الصانعة” الذي يهدف إلى تحديث تجهيزات إنتاج الكسكس وتوفير تكوينات في مجال صناعة وتسويق هذا المنتوج.

  وسيمكن “مشروع الصانعة” لإنتاج وبيع الكسكس، الذي صادقت عليه مؤخرا اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورصد له غلاف مالي قدره 729 ألف درهم، منها 549 ألف درهم مساهمة من المبادرة الوطنية، الجمعية من تعزيز قدراتها وكفاءاتها في مجال صناعة وإنتاج الكسكس بفضل الدعم التقني (أوراش تكوينية) والدعم المادي (اقتناء تجهيزات لفائدة الجمعية) من أجل النهوض بالقطاع.

   وفي هذا السياق، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية جهة كلميم واد نون، السيد محمد جماني، أن “مشروع الصانعة” يشكل نقلة نوعية باعتباره سيساهم في تثمين منتوج الكسكس من خلال ثلاثة مكونات أساسية تتمثل في اقتناء تجهيزات حديثة تستجيب لشروط السلامة الصحية والجودة (قياس الرطوبة، تلفيف، تخزين..) ، وتوفير تكوينات للمستفيدات ثم التواصل، مشيرا إلى أن التعاونيات التي تنضوي تحت الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بإقليم كلميم استفادت من تكوينات هامة على مدى سنتين همت مجال اشتغال أعضائها.

  وأبرز أن هذه التكوينات التي تدخل في إطار الدعم التقني الذي تقدمه المبادرة الوطنية همت مجالات خاصة بقطاع الكسكس تتصل بكيفية التحضير والإنتاج، وكيفية ترويج هذه المادة، فضلا عن أهمية التنظيم في إطار مهني مشترك كجمعية إقليمية لتبادل الخبرات والرفع من تنافسية الجمعيات، مشيرا إلى أن المبادرة الوطنية فتحت المجال لمثل هذه التنظيمات المهنية وتشجع عليها.

  واستفادت التعاونيات أيضا، يضيف المسؤول، من تكوينات مست جوانب مختلفة من سلسلة الإنتاج مثل طريقة التلفيف، وشروط السلامة الصحية الواجب توفرها في المنتجات، والشروط اللازمة للمشاركة في المعارض جهويا ووطنيا ودوليا، وكذا كيفيات التطابق مع القوانين الجاري بها العمل.

  وتطمح نساء الجمعية الإقليمية لصانعات الكسكس بكلميم التي تضم 165 سيدة، ينتمين ل 16 تعاونية من كافة جماعات الإقليم إلى التعريف بكسكس المنطقة وتسويقه خارج نطاق الإقليم والمشاركة في المعارض الوطنية في أفق الوصول إلى السوق الدولية.

  وتحضر النساء العاملات في الجمعية أنواعا مختلفة من الكسكس التقليدي، من قبيل الكسكس الخماسي، وكسكس القمح والذرة والقمح الكامل والكسكس بالأعشاب، وتتوخى نسج علاقات تعاون وشراكة مع نظيراتها على الصعيد الجهوي والوطني.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 29 إلى 31 يوليوز بعدة أقاليم (الوكالة الوطنية للمياه والغابات)

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 9:15

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة، وذلك خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري.