آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشروع مجتمعي أحدث تحولات اجتماعية (لقاء)

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشروع مجتمعي أحدث تحولات اجتماعية (لقاء)

الأربعاء, 21 مايو, 2014 - 8:50

الرباط – أكد المشاركون في مائدة مستديرة نظمت يوم الثلاثاء بالرباط، بمناسبة الذكرى التاسعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن هذه الأخيرة تعتبر مشروعا مجتمعيا أحدث تحولا اجتماعيا في ما يخص إرساء مشاورات بين مختلف الفاعلين والمشاركة في إنجاز مشاريع التنمية.
ومكن هذا اللقاء، الذي نظمته وزارة الداخلية تحت شعار “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، رافعة للتحولات الاجتماعية”، من تسليط الضوء على مختلف التجارب على المستوى الوطني والوقوف على التحولات الاجتماعية المسجلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال على الخصوص، التمويل العمومي للأنشطة المدرة للدخل، والولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، وروح المبادرة الجماعية، وتمثلات مختلف الفاعلين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وحسب المنظمين، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قد أحدثت تحولا في مقاربة التنمية الاقتصادية والاجتماعية استنادا إلى مجموعة من القيم والمبادئ ترتكز على احترام كرامة الإنسان وإعادة الثقة للمواطنين وإشراكهم في مسلسل التعبير عن الحاجيات، واتخاذ القرارات وتبني الحكامة الجيدة في إطار من الشفافية واستمرارية المشاريع والمحاسبة والافتحاص.
وأبرز وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، السيد عزيز الرباح، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي حققت مكتسبات هامة، مكنت من ترسيخ منطق الإدماج وتكاملية المشاريع، مشيرا إلى أن المجتمع بدأ اليوم يتملك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ويجعل منها أداة للتنمية الاجتماعية.
وبعدما دعا إلى تقييم وتثمين تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعد 9 سنوات من العمل باعتبارها أداة للعمل الميداني على الصعيدين الوطني والمحلي، حث الوزير على التفكير في مشاريع أخرى، علما أن منتجات طورتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحاجة إلى تثمينها وأن طبقات ومناطق لم تلامسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.