آخر الأخبار
المالية العمومية: الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منحت مزيدا من الثقة للمستثمرين (السيد بوسعيد)

المالية العمومية: الإجراءات التي اتخذتها الحكومة منحت مزيدا من الثقة للمستثمرين (السيد بوسعيد)

الجمعة, 2 مايو, 2014 - 15:16

الرباط – أكد وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة خلال سنتي 2013 و 2014 لتعزيز المالية العمومية “منحت المستثمرين رؤية أكثر وضوحا ومزيدا من الثقة”.
وأوضح السيد بوسعيد، في حديث نشرته صحيفة “أوجوردوي لو ماروك”، أن هذه الإجراءات ترجمت بانخفاض الحاجة إلى تمويل الخزينة مقارنة مع السنتين الأخيرتين.
وأشار في هذا الإطار إلى تحسن شروط تمويل الخزينة خلال الفصل الأول من سنة 2014 الذي تميز بارتفاع الأحجام المعروضة في سوق سندات الخزينة، وانخفاض معدل الفائدة وإعادة تموقع المستثمرين في الآجال المتوسطة والبعيدة.
وقال إنه من أجل تخفيف كلفة التمويل في السوق الداخلية “نلجأ أيضا إلى التدبير النشيط للدين الداخلي، وذلك عبر عمليات إعادة اقتناء أو تبادل سندات الخزينة.
وأضاف الوزير أنه يتم العمل، منذ شهر أكتوبر، على تقليص الدين على المدى القصير والتقدم بالتالي نحو آجال أطول، مبديا ارتياحه لكون هذا العمل توج ب”النجاح” من خلال المرور إلى آجال تمتد لأربع سنوات وأربعة أشهر خلال سنة 2013 و5 سنوات حاليا.
وقال “ربحنا 8 أشهر. إنه إنجاز كبير وعامل استقرار وثقة تجاه الخزينة والمستثمرين الماليين”.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.