آخر الأخبار
“الماضي المتعدد .. قراءات ومحاورات تاريخية” كتاب للمؤرخ عبد الأحد السبتي

“الماضي المتعدد .. قراءات ومحاورات تاريخية” كتاب للمؤرخ عبد الأحد السبتي

الثلاثاء, 19 يناير, 2016 - 10:23

تقديم : سعيد الرفاعي

الرباط – “الماضي المتعدد.. قراءات ومحاورات تاريخية” كتاب من تأليف المؤرخ عبد الأحد السبتي، صدرت طبعته الأولى حديثا (2016) عن دار توبقال للنشر، وذلك ضمن سلسلة المعرفة التاريخية وبمناسبة الذكرى الثلاثين لإحداث الدار.

ويسعى المؤلف في هذا الكتاب، الذي يقع في 181 صفحة من القطع المتوسط، إلى “تحقيق غرض مزدوج، وهو إشراك القارئ في تجربة القراءة، والتعريف بعدد من الدراسات المتميزة التي تتصل بمواضيع تاريخية متنوعة”، مشيرا إلى أربعة محاور غير معلنة فيه تتمثل في مقاربة التاريخيات (المقاربة الإسطوغرافية)، والمقاربة الاجتماعية، ومقاربة التجربة الاستعمارية، والتاريخ ومحاورة العلوم الإنسانية.

وضم الكتاب قراءات في 25 كتابا، سبق نشرها بين سنتي 1982 و2008 ، يرى المؤلف، في مقدمة الكتاب، أنها “يمكن أن تشكل مدخلا للثقافة التاريخية الحديثة في المغرب”، إذ أنه يحاور أبحاثا تاريخية مغربية وغير مغربية تنتمي إلى عالمي الأدب والأنثربولوجيا.

فتحت عنوان “انطلاقة جديدة للتاريخ المحلي”، تناول السبتي الدراسة المونوغرافية “مساهمة في دراسة المجتمع المغربي في القرن التاسع عشر- إينولتان 1850-1912″، التي صدرت لأحمد التوفيق في جزأين سنتي 1978 و1980، بوصفها “إضافة مجددة إلى عملية الكتابة العلمية لتاريخ المغرب”، كما تناول “حصيلة مرحلة الحماية” في نص بالاشتراك مع إدريس بنسعيد هو تقديم لكتاب ألبير عياش “المغرب والاستعمار.. حصيلة السيطرة الفرنسية” من ترجمة عبد القادر الشاوي ونور الدين سعودي 1985.

وينتقل المؤلف إلى قراءة بعنوان “النسق السياسي ومنطق الحوليات السلطانية” في كتاب لمحمد قبلي صدر بفرنسا سنة 1986 بعنوان “المجتمع، والسلطة والدين بالمغرب في نهاية العصر الوسيط”، قبل أن يقدم قراءة في كتاب عمر أفا “مسألة النقود في تاريخ المغرب في القرن التاسع عشر (سوس 1822- 1906)” 1988 بعنوان “النقود في مجتمع سوس”.

ويدرس المؤلف في نص معنون ب”الطقس الاحتفالي وحديث المجتمع عن ذاته” كتاب الباحث عبد الله حمودي “الضحية وأقنعتها” الذي يسلط الضوء على مسألة الطقس الاحتفالي من خلال فرجة “بيلماون” التي تقيمها قبيلة آيت ميزان، وهي قبيلة تقطن في غرب جبال الأطلس الكبير. ويرى السبتي أنه “أول كتاب لباحث معروف داخل حقل السوسيولوجيا المغربية بمقالاته المتميزة (…) وكلها أعمال تعالج جوانب من المجتمع القروي المغربي”.

وفي قراءة في كتاب أحمد بوحسن “العرب وتاريخ الأدب.. نموذج كتاب الأغاني” الصادر عن دار توبقال للنشر سنة 2003، تحدث السبتي في دراسة بعنوان “التاريخ وقضايا تاريخ الأدب” عن صدفة اللقاء مع الأصفهاني، مقدما أدوات نظرية (المفهوم والنموذج والنسق والتحقيب وتاريخ الأدب) ومفاتيح “كتاب الأغاني” (الموضوع والنسق والتحقيب والبحث عن الأصول والعلاقة بين الأدب وتاريخ الأدب وتاريخ الثقافة).
وخلص السبتي إلى أن ” ما يساهم في جاذبية كتاب بو حسن بالنسبة للباحث أو المهتم بالتاريخ، هو نوع من التوتر والتردد بين مشروعين، وهما دراسة “كتاب الأغاني” في إطار تاريخ الأدب العربي، ودراسة الطريقة التي كتب بها الأصفهاني تاريخ نفس الأدب”، مشيرا إلى أن “كتاب بوحسن يذكر المهتمين بتاريخ الكتابة التاريخية بضرورة محاورة الدراسة الأدبية في مستويين، وهما مستوى النظرية الأدبية، ومستوى مساهمة الأدب في صياغة الأطر المؤسسة للتدوين التاريخي العربي- الإسلامي”.

ومن المواضيع الأخرى التي يتناولها كتاب الأستاذ السبتي “ليوطي…الأسلوب والتأسيس”، و”تاريخ الجوائح”، و”معركة وادي المخازن … بين ذاكرة المنتصرين وذاكرة المنهزمين”، و”التاريخ الديني… نصوص ومواقف”، و”كاد المغرب أن يكون مستعمرة بريطانية” وهي قراءة في كتاب خالد بن الصغير “بريطانيا وإشكالية الإصلاح في المغرب 1880-1904” دار أبي رقراق 2003 ، بعدما سبق نشر هذا النص باللغة الفرنسية في مجلة هسبيريس -تامودا سنة 2006.

من مؤلفات الأستاذ عبد الأحد السبتي (من الشاي إلى أتاي.. العادة والتاريخ) بالاشتراك، 1999، و(بين الزطاط وقاطع الطريق.. أمن الطرق في مغرب ما قبل الاستعمار) 2009 ، ومن الكتب التي ترجمها بالاشتراك مع آخرين (الأنثربولوجيا والتاريخ..حالة المغرب العربي) لمجموعة من المؤلفين 2007، و(جون واتربوري..أمير المؤمنين.. الملكية والنخبة السياسية المغربية) 2004 ، كما أسهم في تنسيق مؤلفات جماعية من بينها (التاريخ واللسانيات.. النص ومستويات التأويل) 1992 ، و(من إيناون إلى استانبول..أعمال مهداة إلى عبد الرحمان المودن) 2012.

يذكر أن صورة غلاف الكتاب، المهدى إلى ذاكرة علال مزيان، عمل للفنان عمار داوود.

اقرأ أيضا

المغرب شريك استراتيجي حقيقي لأوروبا (نائبة رئيس حزب الشعب الأوروبي)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:25

قالت النائبة الأولى لرئيس حزب الشعب الأوروبي، ماريا غابرييل، أمس الجمعة بمراكش، إن المغرب يعد شريكا استرتيجيا حقيقيا لأوروبا.

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024 .. الروح القتالية والثقة في النفس عاملان حاسمان في المواجهة أمام البرازيل (الدكيك)

السبت, 28 سبتمبر, 2024 في 17:00

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم داخل القاعة، هشام الدكيك، اليوم السبت ببخارى، على أهمية الروح القتالية في الملعب والثقة في النفس كعاملين من شأنهما ترجيح كفة أسود الأطلس، خلال مباراة الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024، التي ستجمعهم غدا الأحد بمنتخب البرازيل.

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية