آخر الأخبار
المؤسسة الوطنية للمتاحف: مشاريع كبيرة وطموحة للاحتفاء بالفن والثقافة والتراث

المؤسسة الوطنية للمتاحف: مشاريع كبيرة وطموحة للاحتفاء بالفن والثقافة والتراث

الخميس, 27 يوليو, 2023 - 14:41

الرباط – تعتزم المؤسسة الوطنية للمتاحف، التي تحتفل بـ 12 عاما من الالتزام في خدمة الثقافة، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنفيذ سلسلة من المشاريع الطموحة، التي تجسد طموحها لبناء مستقبل يتواصل فيه الاحتفاء بالفن والثقافة والتراث، وتقاسمها والحفاظ عليها.

وذكرت المؤسسة في بلاغ لها أن من جملة هذه المشاريع، هناك الافتتاح المرتقب لمتحفين بمدينة فاس، وهما متحف “البطحاء للفن الإسلامي”، و”الذاكرة اليهودية”، إضافة إلى المتحف الوطني لكرة القدم بمدينة الرباط.

وأكدت المؤسسة أنها تسعى أيضا لإنشاء مجمع متحفي مستقبلي في قلب الرباط، يضم مركزا للحفاظ على التراث ومختبرا متحفيا وإقامة للفنانين، ومركزا ‘فريقيا للتكوين مخصصا لمهن الحفظ والترميم، ومتحفين جديدين يعززان المشهد المتحفي بالمملكة أحدهما مخصص للقارة الإفريقية، والآخر لمدينة الرباط.

وأبرز البلاغ أن الإنجازات والنجاحات التي حققتها المؤسسة في الاثني عشر عاما الماضية ستسمح لها بتوسيع آفاقها.

وحسب المصدر نفسه، فإن المؤسسة كانت دائما في خدمة المغاربة كافة، عبر تعزيز مكانتها الجهوية، من خلال افتتاح متاحف في عدة مدن مغربية. وأبرز المؤسسة أنها، وانطلاقا من رؤية استشرافية حازمة نحو المستقبل، وتحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، تستعد لمباشرة آفاق جديدة.

وخلص البلاغ إلى أن المؤسسة الوطنية للمتاحف، القوية بإنجازاتها السابقة، يحدوها الطموح لمواصلة المسار من أجل تعزيز إشعاع التراث الثقافي والتاريخي ومواصلة إبهار الجمهور.

 

اقرأ أيضا

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.