المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان.. الرسالة الملكية السامية موجهة للعالم أجمع وليس للبرلمانيين فقط (المدير العام للإيسيسكو)

المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان.. الرسالة الملكية السامية موجهة للعالم أجمع وليس للبرلمانيين فقط (المدير العام للإيسيسكو)

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 17:25

مراكش – أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) سالم بن محمد المالك أن الرسالة السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في المؤتمر البرلماني حول الحوار بين الأديان، المنعقد حاليا بمراكش، موجهة للعالم أجمع، وليس للبرلمانيين فقط.

وقال السيد بن محمد المالك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال المؤتمر البرلماني الدولي، الذي ينظمه البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “مبتدأ ومنتهى المؤتمر هو الخطاب الملكي الرفيع، الذي تضمن مجموعة من المقترحات التي يمكن اعتمادها ضمن توصيات هذا المحفل الدولي”.

وأبرز أن الرسالة الملكية أكدت أن الدين حصن ضد التطرف وليس مطية له، وبذلك تتجلى مسؤولية البرلمانات والمؤسسات الدينية والنخب المثقفة، إلى جانب الحكومات والمجتمع المدني والإعلام، من أجل ترسيخ حوار منتج بين الأديان والحضارات، والإجابة عن التحديات التي تهدد مستقبل الكوكب ومصير العيش المشترك.

كما نوه السيد بن محمد المالك بمختلف الرسائل الذي تضمنتها الرسالة الملكية، لاسيما التأكيد على أن المغرب بلد التعايش وعلى هذا النحو يجب على العالم أن ينظر إليه، إذ احتضنت المملكة كل الديانات من إسلام ومسيحية ويهودية، مشيدا كذلك بنهج جلالة الملك في خطاباته السامية، الذي يخاطب المجتمع الدولي وليس المجتمع الإقليمي فقط.

يشار إلى أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي انعقدت أمس الثلاثاء تميزت بتلاوة نص الرسالة الملكية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين، والتي تلاها رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي.

وأكد جلالة الملك في رسالته السامية أن الحوار بين الأديان وتكريس التعايش الإيجابي في ما بينها، والتفاهم والتعاون حول أهداف إنسانية، سيكون رافعة أساسية لتجنيب البشرية شرور الفتن والأوجاع والمعاناة.

كما أبرز جلالته أنه لن يتسنى بلوغ ذلك إلا إذا “ربطنا القول بالفعل، وحرصنا على تجديد مفهوم الحوار بين الأديان، وتحقيق نقلة نوعية في الوعي الجماعي بأهمية الحوار والتعايش، وبمخاطر الاستمرار في منطق الانغلاق والتعصب والانطواء “.

ويتطلع المؤتمر، الذي ينظم بشراكة مع منظمة أديان من أجل السلام، وبدعم من تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة والرابطة المحمدية للعلماء، حسب المنظمين، إلى إعادة التأكيد وتوطيد القيم والمبادئ المشتركة المتمثلة في السلام والإنسانية والأخوة والتعاون بين الثقافات والأديان والأمم، والتركيز على التعليم والعلوم بوصفهما أساسا هاما للسلام ووسيلة لمكافحة مختلف أشكال التعصب.

كما يتيح فرصة مثلى لرؤساء برلمانات وبرلمانيين وقادة دينيين وممثلين عن المجتمع المدني وخبراء للانخراط في حوار بناء وتبادل الممارسات الفضلى لمواجهة القضايا الرئيسية التي تعيق التعايش المستدام.

وعلى صعيد آخر، سيقدم المؤتمر البرلماني بشأن الحوار بين الأديان، العمل السابق بشأن “الحوار بين الأديان خطة إلى الأمام”، مع صياغة هذا الحوار باعتباره أساسيا ليس للسلام والشمول فحسب، بل كجزء من نهج جماعي ضروري لإنقاذ الكوكب.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.