اللقاءات الإفريقية للنجاعة الطاقية،.. تركيز على الفرص التي يوفرها الاقتصاد الدائري

اللقاءات الإفريقية للنجاعة الطاقية،.. تركيز على الفرص التي يوفرها الاقتصاد الدائري

الأربعاء, 14 يونيو, 2023 - 20:55

الدار البيضاء – شكل موضوع “الفرص التي يتيحها الانتقال إلى الاقتصاد الدائري في إفريقيا” محور جلسة عقدت اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، في إطار أشغال الدورة الثامنة من اللقاءات الأفريقية للنجاعة الطاقية المنظمة تحت شعار “الاقتصاد الدائري في خدمة النجاعة الطاقية من أجل انتقال منخفض الكربون”.

وأكد المشاركون، في هذه الجلسة، على أن الانتقال إلى الاقتصاد الدائري في إفريقيا يوفر مجموعة من الفرص التي من شأنها معالجة أعمق القضايا مع العمل على صيانة الموارد المحدودة والحفاظ على البيئة.

وأشاروا إلى أن النموذج التنموي لأفريقيا يقوم على أساس مبادئ الاقتصاد الدائري الذي من شأنه مواجهة التحديات المختلفة، والمتمثلة على الخصوص في الفقر وضعف البنية التحتية والبطالة في القارة.

وحسب المشاركين، يوفر هذا الاقتصاد فرصا أخرى في الأسواق للتنمية الاقتصادية، وخلق القيمة وفرص الشغل إلى جانب تطوير المهارات.

وأشاروا إلى أن وضع خارطة طريق للاقتصاد الدائري من شأنه اقتراح توصيات علمية،

وتابعوا أن تعزيز نماذج الاقتصاد الدائري يتأتى عبر التعليم والتكوين، ومشاركة القطاع الخاص من خلال الابتكار والاستثمار، ودمج القطاع غير المهيكل، وتعزيز الشراكات والتعاون بين مختلف الفاعلين المعنيين.

كما توقف المشاركون عند آفاق تنمية الاقتصاد الدائري في إفريقيا، وتحديات وفرص الاقتصاد الدائري ودور النجاعة الطاقية في مكافحة تغير المناخ.

تجدر الإشارة إلى أن النسخة 8 من اللقاءات الأفريقية المنظمة حول النجاعة الطاقية 2023 تحت رعاية وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، من قبل الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية (AMEE) بشراكة مع AOB Groupe.

والهدف من هذه اللقاءات هو توضيح وتحديد إطار الاقتصاد الدائري وصلته بالنجاعة الطاقية وكذا تقديم الخبرات على المستويين القاري والدولي وتعزيز الاقتصاد الدائري والنجاعة الطاقية من أجل تسريع الانتقال الطاقي ، ثم اكتشاف آليات تمويل مختلفة خاصة بالانتقال الطاقي وإزالة الكربون.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.