اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لبني ملال تعقد دورتها الثالثة برسم 2023

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لبني ملال تعقد دورتها الثالثة برسم 2023

الخميس, 12 أكتوبر, 2023 - 19:47

بني ملال – عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لبني ملال، أمس الأربعاء، بمقر ولاية جهة بني ملال خنيفرة، دورتها الثالثة برسم سنة 2023.

وتم خلال هذه الدورة، التي ترأسها والي جهة بني ملال-خنيفرة، بحضور أعضاء اللجنة، استعراض أهم الإنجازات التي تم تحقيقها منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مختلف المجالات، وأثر هذه الإنجازات على مؤشرات التنمية البشرية على مستوى إقليم بني ملال.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد والي الجهة أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية مكنت من بناء وتجهيز 15 دار طالب وطالبة، مما ساهم في التخفيف من ظاهرة الهدر المدرسي لاسيما لدى الفتيات.

وأبرز أن المبادرة ساهمت في تقريب المؤسسات التعليمية من التلاميذ بفضل اقتناء أزيد من 100 حافلة للنقل المدرسي تغطي مختلف الجماعات الترابية بالإقليم، بالإضافة إلى بناء وتجهيز أكثر من 100 وحدة للتعليم الأولي، وذلك بهدف تمكين المتعلمين من الاستفادة من تكوين وفق المعايير البيداغوجية المعمول بها.

وأوضح، من جهة أخرى، أن قطاع الصحة حظي بدوره بعناية خاصة بشراكة مع الجماعات الترابية والقطاع الوصي من خلال اقتناء أزيد من 50 سيارة إسعاف و10 وحدات طبية متنقلة، بالإضافة إلى وضع رهن إشارة مراكز صحية التجهيزات اللازمة بهدف تقريب الخدمات الصحية من الساكنة.

وبخصوص الإدماج الاقتصادي للشباب، أكد والي الجهة أنه تم إحداث أربع فضاءات للتوجيه المهني بجماعات ناوور وتاكزيرت وزاوية الشيخ وبني ملال.

كما ذكر، في هذا السياق، بالمنصة المتنقلة التي تم اقتناؤها من طرف صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار اتفاقية شراكة مع الوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات ببني ملال، والتي ساهمت في تقريب خدمات الاستماع والتوجيه والمواكبة والتمويل لفائدة الشباب حاملي أفكار مشاريع.

وشدد أيضا على ضرورة مضاعفة الجهود للمضي قدما وبلوغ أهداف المرحلة الثالثة من المبادرة، وذلك وفق مقاربة مبنية على التشاور والتضامن والنجاعة في الأداء والثقة المتبادلة والحكامة الجيدة والشفافية وتحمل المسؤولية.

وتميز هذا الاجتماع بتقديم عرض من طرف رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم بني ملال، تناول فيه وضعية المشاريع المصادق عليها برسم الدورتين الأولى والثانية لسنة 2023، والبالغ عددها 227 مشروعا بغلاف مالي يقدر ب 141 مليون درهم ساهم فيه صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 102 مليون درهم.

كما صادق أعضاء اللجنة، بالمناسبة، على برمجة اعتمادات مالية متبقية برسم السنة المالية 2023 والتي تبلغ 3.3 مليون درهم.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.