آخر الأخبار
الكولف المغربي يطفئ بأكادير شمعته المائة

الكولف المغربي يطفئ بأكادير شمعته المائة

السبت, 15 مارس, 2014 - 9:36

أكادير -احتضنت مدينة أكادير، يوم الجمعة، مراسيم حفل الاحتفال بالذكرى المائة لإحداث أول مسلك لرياضة الكولف بالمملكة، وذلك على هامش انعقاد الدورة الرابعة للأيام المهنية للسياحة بحضور ثلة من المتدخلين والمهنيين المغاربة والأجانب.
ونظمت هذه الأيام المهنية بمبادرة من وزارة السياحة والمكتب الوطني المغربي للسياحة بشراكة مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة و الجامعة الملكية المغربية للكولف و جمعية جائزة الحسن الثاني للكولف تحت شعار “مائة عام من الكولف بالمغرب: مسار ورؤية”.
وشكل هذا اللقاء، الذي نظم على هامش الدورة 41 لجائزة الحسن الثاني للكولف والدورة ال 20 لكأس للا مريم اللتين تجري أطوارهما بأكادير من 10 إلى 16 مارس الجاري، أرضية للنقاش والتبادل حول القضايا المرتبطة برياضة الكولف بالمغرب ومناسبة لتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال.
وشكل هذا الملتقى أيضا فرصة للعديد من المتدخلين المغاربة والأجانب لتبادل تجاربهم في مجال سياحة الكولف، من بينهم مسؤولون بالجمعية الدولية لوكلاء الأسفار المتخصصين في رياضة الكولف ومنظمو “الدوري الأوربي”  وخبراء في مجال الكولف، بشأن قطاع رياضي ما انفك يمثل رافعة أساسية للنهوض بالسياحة.
وشدد وزير السياحة السيد لحسن حداد، في كلمة تلاها نيابة عنه المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة السيد عبد الرفيع الزويتن، على التطور المتصاعد لبنيات رياضة الكولف بالمغرب بحيث انتقلت من 9 مسالك في سنة 1991 إلى ما يزيد عن 35 مسلكا حاليا.
وبعدما ذكر بأن تطور هذه البنيات التحتية يندرج ضمن مقاربة الاستدامة، أبرز أن الاستراتيجية التصاعدية للعرض المغربي في هذا المجال تتطلع إلى استكشاف عروض جديدة ومدروسة بدقة في أفق العام المقبل.
ومن جانبه، ذكر السيد مصطفى زين نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للكولف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن المغرب كان، بعد جنوب إفريقيا، من أول بلدان القارة السمراء التي احتضنت مسلكا للكولف منذ سنة 1914 بطنجة على عهد السلطان المولى عبد العزيز بطلب من البعثات الدبلوماسية المعتمدة آنئذ بمدينة البوغاز.
وأضاف أنه من المهم أن الجميع قد أدرك أن الكولف، بالإضافة إلى كونه رياضة، بات يمثل مقطعا سياحيا هاما “لاسيما إن نحن أدركنا أن سائح الكولف ينفق تقريبا ثلاثة أضعاف ما قد ينفقه سائح عادي”، مشيدا في ذات السياق بتوافق وجهات النظر بهذا الشأن بين مهنيي السياحة والمتدخلين المؤسساتيين والفاعلين الاقتصاديين والمهنيين.
وأبرزت معطيات تم الكشف عنها خلال هذا اللقاء أن عدد سياح الكولف في العالم يصل إلى 65 مليون ممارس تقريبا وتبلغ إيراداتهم ما يناهز 40 مليار دولار، علما بأن نصف هذا العدد يقيم بالولايات المتحدة و 9 مليون منهم يقطن بأوروبا، وهو رقم مرشح لأن يتضاعف في غضون العشر سنوات القادمة بسبب شيخوخة الهرم السكاني بالبلدان الغربية.
حري بالذكر أن المغرب، الذي يستقطب حاليا حوالي 100 ألف سائح لرياضة الكولف يوفرون ما يربو على 1.2 مليار درهم، يحتل في الوقت الراهن الرتبة التاسعة من حيث وجهات الكولف الأكثر استقطابا للسياح في العالم.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.