آخر الأخبار
القنيطرة.. دار الطالبة بجماعة عرباوة تجسد الانخراط الفعال للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التصدي للهدر المدرسي

القنيطرة.. دار الطالبة بجماعة عرباوة تجسد الانخراط الفعال للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في التصدي للهدر المدرسي

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 - 9:45

جماعة عرباوة (إقليم القنيطرة) – تجسد دار الطالبة بجماعة عرباوة التابعة لإقليم القنيطرة الانخراط الفعال للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تعزيز التمدرس والتصدي لظاهرة الهدر المدرسي، خاصة بالوسط القروي.

وتوفر دار الطالبة، بالإضافة إلى الإيواء والإطعام، المواكبة الاجتماعية والتعليمية، بهدف دعم تلميذات الأسر المعوزة اللواتي تفصلهن مسافات طويلة عن المؤسسات التعليمية.

كما تضم هذه المنشأة الاجتماعية جميع المرافق اللازمة لضمان مواكبة التلميذات ورعايتهن، بما في ذلك مراقد ومطبخ وفضاء للمطالعة مخصص لدعم الأنشطة المدرسية، وقاعة للطعام، فضلا عن المرافق الإدارية.

وفي هذا الصدد، قال مدير دار الطالبة عرباوة، الكريمي بوسلهام، إن هذه المنشأة تصل طاقتها الاستيعابية إلى 60 مستفيدة، وتوفر الإيواء والإطعام والمواكبة الاجتماعية والتعليمية تحت إشراف مؤطرات يتوفرن على مؤهلات علمية كبيرة.

وأبرز بوسلهام، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن دار الطالبة عرباوة تقدم خدمات تساهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي وتشجيع الفتيات على استكمال مسارهن الدراسي.

من جهتها، قالت كوثر زكير، وهي تلميذة مستفيدة: “لم أعد أشعر بالقلق بشأن التنقل اليومي أو توفير مكان مناسب للدراسة. فقد تمكنت من مواصلة دراستي في ظروف مريحة وآمنة بفضل الدعم الذي أحصل عليه هنا”.

وأضافت زكير، في تصريح مماثل: “توفر لي دار الطالبة جميع الاحتياجات الضرورية، من السكن والطعام والمرافق الدراسية، ما ساعدني على التركيز أكثر على دراستي وتحقيق النجاح”.

وتولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة أهمية كبرى لقطاع التعليم من خلال الاهتمام بمحور دعم التمدرس، وتكثيف الجهود للحد من الهدر المدرسي بالوسط القروي في الإقليم.

كما تخصص المبادرة الوطنية للتنمية البشرية دعما ماليا سنويا لدور الطالبات بالإقليم، وتزود المؤسسات بتجهيزات إلكترونية متمثلة في حواسيب وطاولات خاصة بها، فضلا عن أفرشة وأسرة وطاولات وكراسي وأغطية، إضافة إلى تجهيز المطابخ بآلات التبريد، وذلك من أجل ضمان خدمات إيواء جيدة لجميع المستفيدات.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 في 10:33

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع الأخضر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي” ارتفاعا بنسبة 0,63 في المائة ليستقر عند 14.107,65 نقطة.

الدورة الـ 20 لمهرجان “موازين- إيقاعات العالم” من 20 إلى 28 يونيو 2025

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 في 10:10

أعلنت جمعية “مغرب الثقافات” أن الدورة العشرين لمهرجان “موازين- إيقاعات العالم” ستنظم في الفترة من 20 إلى 28 يونيو 2025 بالرباط.

قرار محكمة العدل الأوروبية.. إسبانيا تجدد التأكيد على تشبثها “بعلاقات مستقرة” مع المغرب (السيد بلاناس)

الأربعاء, 9 أكتوبر, 2024 في 8:48

جدد وزير الفلاحة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، أمس الثلاثاء، التأكيد على تشبث مدريد بالحفاظ على “علاقات مستقرة” مع المغرب، وذلك عقب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.