القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا تشكل إطارا مواتيا لإقامة شراكة استراتيجية تدفع بعجلة التنمية في إفريقيا (خبراء أفارقة)

القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا تشكل إطارا مواتيا لإقامة شراكة استراتيجية تدفع بعجلة التنمية في إفريقيا (خبراء أفارقة)

الإثنين, 26 أكتوبر, 2015 - 10:59

نيودلهي – أكدت مجموعة من الوفود الإفريقية المشاركة في اجتماع القمة الثالثة لمنتدى الهند-إفريقيا على مستوى الخبراء، اليوم الاثنين بنيودلهي، أن هذه القمة تشكل إطارا مواتيا لإقامة شراكة استراتيجية تدفع بعجلة التنمية في إفريقيا.

وقال رئيس وفد الخبراء الكاميروني، مصطفى مامادو، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع الخبراء، إن قمة الهند وإفريقيا ستمكن من تسريع وتيرة التعاون الهندي الإفريقي، وإرساء علاقة مربحة للطرفين قائمة على المساواة.

وأضاف السيد مامادو أنه يتعين على الشراكة المنشودة أن تشمل مختلف مجالات التعاون، وتندرج في إطار رؤية للشراكة جنوب-جنوب توفر الشروط الكاملة لالتحاق إفريقيا بركب الدول الصاعدة.

ومن جانبه، شدد بوكار أري ماي تانيموني، السفير، المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الخارجية بدولة النيجر، أن من شأن هذه القمة ليس فقط بلورة مبادرات مشتركة من أجل رفع التحديات الاقتصادية الراهنة، ولكن أيضا إثارة عدد من القضايا الدولية الكبرى، من قبيل إصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وبعدما سلط الضوء على التحديات المطروحة، أكد السيد أري ماي تانيموني أن الطرفين متفقان على إقامة استراتيجية متكاملة لتحقيق التنمية بما ينسجم مع الأهداف ال17 للتنمية المستدامة للأمم المتحدة خلال الفترة المقبلة.

أما أميدودو توري، عضو الوفد البوركينابي، فقد اعتبر هذا اللقاء الرفيع المستوى فرصة مواتية لإفريقيا للاستفادة القصوى من الخبرة التي راكمتها الهند، البلد الصاعد.

أما السفير أمجد عبد الغفار، عضو البعثة المصرية، فأكد أن اجتماع الخبراء سيتدارس مجموعة من مواضيع الساعة، لاسيما مكافحة الإرهاب ومواجهة التحولات المناخية وتطوير مشاريع الطاقة النظيفة.

وكانت أشغال الدورة الثالثة لقمة منتدى الهند-إفريقيا 2015، قد انطلقت صباح اليوم الاثنين بنيودلهي، بمشاركة 54 دولة إفريقية، من بينها المغرب.

وستشكل هذه القمة، التي افتتحت أشغالها باجتماع مغلق على مستوى الخبراء، فرصة أمام مسؤولي البلدان المشاركة من أجل رسم خارطة طريق مستقبلية للعلاقات الهندية الإفريقية تأخذ بعين الاعتبار التحولات والرهانات السياسية والاقتصادية والأمنية والمناخية والتكنولوجية.

ويشارك في هذه القمة، التي ستتواصل أعمالها إلى غاية 29 أكتوبر الجاري تحت شعار “شركاء في التقدم: نحو جدول أعمال إنمائي فارق وفعال”، عدد هام من قادة الدول والحكومات من مختلف دول إفريقيا.

ويتضمن برنامج الدورة الثالثة للقمة الهندية الإفريقية، فضلا عن لقاء الخبراء، اجتماعا لوزراء خارجية الهند وإفريقيا يوم غد الثلاثاء، على أن تختتم أشغال الدورة يوم الخميس المقبل بعقد اجتماع قمة يضم قادة الدول ورؤساء الحكومات المشاركة.

اقرأ أيضا

افتتاح المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول بالرباط

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 16:21

افتتحت، اليوم الثلاثاء بالرباط، فعاليات المنتدى الأكاديمي-الصناعي الدولي الأول، بمبادرة من المدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، وبشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

معرض الفرس بالجديدة.. التوقيع على اتفاقيتين لتعزيز رقمنة الفلاحة والنهوض بفن الفروسية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 15:39

جرى، اليوم الثلاثاء، على هامش الدورة الـ15 لمعرض الفرس للجديدة، التوقيع على اتفاقيتين تهدفان إلى تطوير التقنيات والتكنولوجيات المعتمدة في المجال الفلاحي والنهوض بفن الفروسية.

معرض الفرس 2024 .. فضاء التبوريدة رمز يميز الذاكرة الثقافية -المغربية

الثلاثاء, 1 أكتوبر, 2024 في 11:10

يبرز فضاء فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، الذي يؤثث المعرض الدولي للفرس بالجديدة في دورته ال15 ،كرمز يميز الذاكرة الثقافية المغربية ويعزز التواصل بين الأصالة والتقاليد.