القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء منعطف كبير في مسار تسوية هذا النزاع الإقليمي (وزير خارجية سابق)

القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء منعطف كبير في مسار تسوية هذا النزاع الإقليمي (وزير خارجية سابق)

الخميس, 24 ديسمبر, 2020 - 16:23

لوساكا – أكد وزير الخارجية وسفير زامبيا لدى الأمم المتحدة السابق، فيرنون جي موانغا غوويز أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد منعطفا كبيرا ومرحلة حاسمة في مسار تسوية هذا النزاع الإقليمي.

وأوضح السيد غوويز ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الاعتراف يشكل تطورا هاما في موقف الإدارات الأمريكية السابقة بخصوص هذه القضية الهامة، التي صدر حولها العديد من القرارات الأممية منذ عقود.

واعتبر الدبلوماسي الزامبي أن ذلك “يمهد أيضا الطريق أمام دول أخرى لتحدو حدو” القرار الأمريكي.

وبخصوص قرار الحكومة الأمريكية فتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة، بالصحراء المغربية، أبرز السيد غوويز أن هذا القرار يأتي “لترسيخ الموقف السياسي المتخذ حيال قضية الصحراء” ، مشددا على أن ذلك “يبرهن على مستوى جديتهم، ويلهم دون شك دولا أخرى لدعم هذا القرار”.

وفي معرض تطرقه للعلاقات المغربية الزامبية، أعرب السيد غوويز عن ارتياحه للدينامية التي شهدها التعاون الثنائي منذ سنوات، مسجلا أن بلاده اتخذت، في هذا الإطار، قرار فتح قنصلية لها بمدينة العيون، كبرى مدن الصحراء المغربية.

ومن جهة أخرى، أعرب رئيس الدبلوماسية الزامبية السابق عن أسفه لكون قضية الصحراء “استنزفت جهود الدول المجاورة”، معبرا عن الأمل في أن تشكل التطورات الأخيرة أساسا لإيجاد حل دائم لهذه القضية، حتى تتمكن ساكنة الصحراء والمنطقة برمتها من جني ثمار سلام واستقرار وطمأنينة أكثر استدامة.

اقرأ أيضا

برلمان.. الشروع في تلقي طلبات الحصول على الاعتماد الصحافي برسم السنة التشريعية 2024-2025

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 20:13

أعلن البرلمان بمجلسيه عن الشروع في تلقي طلبات الحصول أو تجديد الاعتماد الصحافي لدى البرلمان برسم السنة التشريعية 2024-2025.

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

المنتخب المغربي يشارك في الأولمبياد العالمي للشطرنج ببودابست (جامعة)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:03

يشارك المنتخب المغربي للشطرنج في الأولمبياد العالمي للعبة، الذي أنطلق أمس الثلاثاء ببودابست، ويستمر إلى غاية 23 شتنبر الجاري، وفق ما ذكره بلاغ للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية