آخر الأخبار
الفيلم الوثائقي “الشايعة”، تكريم لشخصية من رموز الصناعة التقليدية الحسانية

الفيلم الوثائقي “الشايعة”، تكريم لشخصية من رموز الصناعة التقليدية الحسانية

الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 - 12:12

(من مبعوثي الوكالة)

 

طنجة – يعتبر الفيلم الوثائقي “الشايعة” للمخرجة المغربية زينب التوبالي، الذي عُرض مساء أمس الأحد، في إطار المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية الطويلة للدورة الـ24 من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، تكريما لشخصية تركت بصماتها على الصناعة التقليدية الحسانية الصحراوية.

ويحكي هذا الفيلم، الذي تبلغ مدته 52 دقيقة، قصة “الشايعة”، رائدة الصناعة التقليدية الحسانية التي جسدت بفنها جوهر هذه الثقافة الغنية والأصيلة للصحراء المغربية، وما يزال إرثها نابضا بالحياة، حتى بعد وفاتها، في كل قطعة وعمل صممته.

لم تكن “الشايعة” مجرد صانعة تقليدية، بل كانت سفيرة حقيقية لتراثها الثقافي الغني والمتنوع. وكشف إتقانها للتقنيات التقليدية عن عمق عاطفي وارتباط حقيقي بتقاليد الأجداد.

ومن خلال رؤيتها الفنية، تأخذ المخرجة الشابة المشاهدين في رحلة إلى قلب الصحراء المغربية، وتسلط الضوء ليس فقط على مسار الصانعة التقليدية الكبيرة، بل أيضا على مسار جميع الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية الحسانية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت المخرجة زينب التوبالي أن “الشايعة” ليست فقط صانعة تقليدية، بل هي أحد رموز الفن التقليدي في الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن هدفها من إنجاز هذا الفيلم هو تكريم هذه الحرفية الكبيرة بطريقة إبداعية للغاية، مع نقل مشاعرها إلى الجمهور.

وقالت “بصفتي مخرجة، تقع على عاتقي مسؤولية تسليط الضوء على العاملين في قطاع الصناعة التقليدية في الصحراء المغربية”، لافتة إلى أن العاملين في هذا القطاع بحاجة إلى إبراز عملهم والاعتراف به.

وإلى جانب فيلم “الشايعة”، يتنافس عدد من الأفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من بينها “كوبارويون” لعزيز اخوادر، و”جوك الأخير في الملاح” لحسن بنجلون، و”خيمة الرك” لسيدي محمد فاضل الجماني، و”العربي، جوستو.. والآخرون” لليلى الأمين الدمناتي وعبد الحميد كريم، و”مورا يشكاد” لخاليد زايري.

ويتعلق الأمر أيضا بـ”مول الماء” لفؤاد السويبة، و”أفضل” لكمال أورحو، و”فقاعات” لحسن معناني، و”سكين على قماش” لأميمة العشي، و”كذب أبيض” لأسماء المدير، و”رزق من ورد” لمونية الكومي، و”حراس لكصر” لعيدة بوي، و”تلمزون ذاكرة الصحراء” لأحمد بوشكة، و”ثلاثة أقمار وراء تل” لعبد اللطيف افضيل.

وتتواصل فعاليات الدورة ال 24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، التي ينظمها المركز السينمائي المغربي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، بعرض مجموعة من الأفلام في إطار المسابقات الرسمية للفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل، ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل، ومسابقة أفلام المدارس ومعاهد السينما، إضافة إلى عروض أفلام “بانوراما” الفيلم المغربي.

اقرأ أيضا

استراتيجية “المغرب الرقمي 2030” “خارطة طريق حقيقية” (وزير الشؤون الخارجية الإستوني)

الإثنين, 21 أكتوبر, 2024 في 14:39

أكد وزير الشؤون الخارجية الإستوني، مارغوس تساهكنا، اليوم الاثنين بالرباط، أن استراتيجية “المغرب الرقمي 2030″، التي تم إطلاقها مؤخرا، تشكل “خارطة طريق حقيقية” لتحويل الخدمات العمومية وتعزيز النجاعة الإدارية.

إسبانيا.. قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية المقيمة ببلد الوليد

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 13:54

نظمت القنصلية العامة للمغرب بمدريد، أمس السبت، قنصلية متنقلة بمدينة بلد الوليد (شمال غرب إسبانيا)، حيث تم تقديم عدة خدمات قنصلية لأفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه المدينة وضواحيها.

تجديد التأكيد على المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن الدولي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين خلال اجتماع تشاوري مع مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي

الأحد, 20 أكتوبر, 2024 في 10:46

جدد أعضاء مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ومجلس الأمن التابع للإمم المتحدة، خلال اجتماعهم التشاوري المشترك الثامن عشر، التأكيد على المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن الدولي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.