الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية .. صحافيون أفارقة يعمقون معارفهم التقنية في معالجة الأخبار الاقتصادية

الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية .. صحافيون أفارقة يعمقون معارفهم التقنية في معالجة الأخبار الاقتصادية

الثلاثاء, 23 فبراير, 2016 - 22:17

الرباط- يشارك حاليا ثلة من الصحافيين الأفارقة من الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية في ندوة تكوينية حول الصحافة الاقتصادية والمالية يحتضنها مقر وكالة المغرب العربي للأنباء، حيث جرى اليوم الثلاثاء التطرق إلى آليات تعميق معارفهم التقنية في معالجة الأخبار الاقتصادية من خلال الانكباب على كيفية تقديم المقاولة وتحدياتها للقراء.

وشكل اللقاء التكويني لهذا اليوم، الذي أطره سعد بنمنصور، مدير نشر “لافي إيكونوميك” و”أوجوردوي لو ماروك” فرصة لمناقشة سبل معالجة أفضل للأخبار الاقتصادية ذات الصلة بنشاط المقاولة بهدف جعله في متناول القراء.

وأشار السيد بنمنصور إلى أنه “لتقديم المقاولة للقراء، على الصحفي أن يكون ملما، في المقام الأول، بطرق اشتغالها وآلياتها، ومختلف الجوانب المتعلقة بالتدبير والموارد البشرية والأسواق والمنافسة والتشريع”، مؤكدا أنه لا ينبغي للصحفي أن يكون “سطحيا” عند معالجته للأخبار الاقتصادية.

وشدد، في هذا الصدد، على ضرورة استباق احتياجات وتوقعات القراء من حيث المواضيع التي يتم معالجتها وتحليلها. كما أكد السيد بنمنصور على أهمية التخصص في مجال الصحافة الاقتصادية والمالية، مشيرا إلى أن الصحافي المتخصص في القضايا الاقتصادية مطالب بأن يكون مطلعا على التوجهات والمستجدات ومختلف القضايا ذات بمجال تخصصه.

وشكل اليوم الثاني لهذه الندوة التكوينية في مجال الصحافة الاقتصادية والمالية أيضا فرصة لمناقشة مواضيع أخرى، من قبيل “الصحافة الاقتصادية والمالية في العصر الرقمي” و”قراءة قانون المالية .. تحدي اقتصادي وسياسي”.

وقد تم التركيز خلال هذه المناقشات، التي أدارها على التوالي نصر الدين العفريت، مدير تحرير “ميديا24″، وأباشي شامامبا، صحفي لدى “ليكونوميست”، على التطور الذي شهدته الصحافة الاقتصادية والمالية خلال السنوات الأخيرة، وذلك في ظل الظهور القوي للصحافة الإلكترونية، علاوة على المعالجة الإعلامية لقانون المالية في الصحافة الاقتصادية.

ويتضمن برنامج هذه الندوة، التي تمتد لمدة خمسة أيام، مداخلات لصحافيين بارزين حول مواضيع تعالج، على الخصوص، “دروس وتجارب لمسار في الصحافة الاقتصادية”، و”التحديات المهنية للصحافة الاقتصادية”، و”الصحافة الاقتصادية والمالية في العهد الرقمي” و”قراءة قانون المالية .. تحدي اقتصادي وسياسي”، و”كيف نقدم للقراء المقاولة وتحدياتها” و”المصادر ومصداقية الأخبار”، و”الأسواق المالية .. الدواليب والتواصل”، علاوة على “فهم الاقتصاد من خلال الصحافة” و”وزن الأخبار المالية بالنسبة لجريدة أسبوعية للأخبار العامة .. (لوبسيرفاتور) نموذجا”.

وشكلت هذه الندوة، التي تنظم في مقر وكالة المغرب العربي للأنباء في إطار الدورة الربيعية للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية التي تترأسها وكالة المغرب العربي للأنباء، فرصة لزيارة مختلف المصالح التحريرية والتقنية للوكالة.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.