آخر الأخبار
الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية: مكافحة الأخبار الزائفة وأهمية التحقق من الوقائع محور جلسة نقاش بأبيدجان

الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية: مكافحة الأخبار الزائفة وأهمية التحقق من الوقائع محور جلسة نقاش بأبيدجان

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 1:13

أبيدجان – شكلت مكافحة الأخبار الزائفة وأهمية التحقق من الوقائع محور جلسة نقاش انتظمت اليوم الخميس في أبيدجان، في إطار الاجتماع التاسع للمجلس التنفيذي للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 4 أكتوبر الجاري في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية.

وشكلت هذه الجلسة التي شارك فيها نخبة من الخبراء والصحافيين ومهنيي الإعلام فرصة لمختلف المتدخلين للتأكيد على الأهمية الكبرى للتعبؤ من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى، وتشجيع التنسيق لمكافحة التضليل الإعلامي بشكل فعال، باعتبار تأثيراته السلبية على المنظومة الإعلامية برمتها.

ونوه المشاركون، في هذا الصدد، بإنشاء شبكة للتحقق من الوقائع ومكافحة الأخبار الزائفة على مستوى الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، وهي الشبكة التي أثبتت منذ إطلاقها أنها “دينامية للغاية” و”فعالة”، مبرزين أن التحقق من المعلومات يمثل حجر الزاوية لمهنة الصحافة برمتها لأنه، وعلاوة على مهمة تحرير الأخبار ونشرها، فإن الصحافي مدعو بشكل منهجي إلى القيام بشكل يومي بهذا التمرين المتمثل في التحقق والتدقيق بشكل يومي من أجل توفير أخبار ذات مصداقية ومتحقق منها.

وشددوا في هذا الإطار على أهمية التحقق من الوقائع، الذي أصبح يفرض اليوم نفسه على جميع الإعلاميين، لا سيما في عصر يشهد ثورة تكنولوجية غير مسبوقة، مع تطور الذكاء الاصطناعي والاقبال على شبكات التواصل الاجتماعي التي تعتبر وسيلة لنشر جميع أنواع المعلومات.

وأضافوا أنه على الرغم من أن التكنولوجيا الحديثة يمكن أن تطرح مجالا واسعا للتضليل الإعلامي ونشر الأخبار الزائفة، إلا أنها تتيح الفرصة أيضا، بفضل التسهيلات العديدة المتاحة، للتحقق من المعلومات التي يتم نشرها والتحكم فيها بشكل أفضل، مشيرين إلى أن المطلوب من الإعلاميين الاستفادة بشكل أفضل من هذه التكنولوجيا لتعزيز قدراتهم ويكونوا على اطلاع جيد حتى يؤدوا مهنة الإخبار بشكل جيد.

ونبه المشاركين في هذه الجلسة في المقابل إلى أنه إذا كانت إفريقيا حاليا “أرضا خصبة” ل”سادة التضليل” من خلال نشر الأخبار الزائفة التي يمكن أن تقوض السلام والسيادة الإفريقية، فإن الوقت قد حان لكي تستفيد وكالات الأنباء الإفريقية من الذكاء الاصطناعي للاستفادة منه، والاستثمار أكثر في تكوين الصحافيين من خلال توعيتهم بمزايا التحقق من الوقائع.

ويتعلق الأمر في هذا السياق بتحسيس مهنيي الإعلام بالذكاء الاصطناعي حتى يتمكنوا قادرين على استخدامه بشكل جيد في تفكيك الأخبار الزائفة ومكافحتها.

واعتبر المتدخلون أنه من الضروري لوكالات الأنباء الإفريقية أن تتوفر على أقسام مخصصة بالكامل للتحقق الوقائع ومكافحة الأخبار الزائفة، وتزويدها بالموارد البشرية واللوجستيكية الملائمة بشكل يمكن مهنيي الإعلام من القيام بمهامهم في أفضل الظروف الممكنة، على اعتبار أن ذلك يؤثر في نهاية المطاف على مصداقية المؤسسات الإعلامية نفسها.

وأكد المتدخلون أن الأمر يتعلق بمعركة على جبهتين، إذ إنه يتعين توعية الشباب بمخاطر التضليل الإعلامي، ومن جهة أخرى، مكافحة الانحرافات على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي.

وخلص المتدخلون إلى أنه إذا نجحت وكالات الأنباء الإفريقية في تبني التكنولوجيات الحديثة مع احترام القيم الأساسية لمهنة الصحافة، فإنها تستطيع، بلا شك، أن التموقع كفاعل رئيسي في المشهد الإعلامي العالمي.

 

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة-سياحة.. المغرب يشارك في القمة الإفريقية الأمريكية الأولى بجمهورية الدومينيكان

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 21:25

انطلقت، اليوم الخميس في بونتا كانا بجمهورية الدومينيكان، أشغال القمة الإفريقية-الأمريكية الأولى، التي تنظمتها منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، بمشاركة المغرب.

فاتح شهر ربيع الآخر 1446 هـ بعد غد السبت (وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية)

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 20:33

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ربيع الآخر لعام 1446 ه هو بعد غد السبت 5 أكتوبر 2024 م.

آسفي: حرق أزيد من 8 أطنان من الشيرا ومواد مخدرة أخرى

الخميس, 3 أكتوبر, 2024 في 19:56

قامت مصالح الجمارك بآسفي اليوم الخميس، بحرق 8,1 طن من مخدر الشيرا (القنب الهندي) ومواد مخدرة أخرى تم حجزها مؤخرا من قبل عناصر الجمارك والدرك الملكي والشرطة القضائية.