آخر الأخبار
الفقيه بن صالح: قطاع الصحة في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الفقيه بن صالح: قطاع الصحة في صلب اهتمامات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميس, 20 أبريل, 2023 - 12:55

الفقيه بن صالح  – شكل اليوم العالمي للصحة الذي يصادف سابع أبريل من كل سنة، مناسبة استحضرت خلالها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الجهود المبذولة من أجل دعم قطاع الصحة على مستوى إقليم الفقيه بن صالح.

وتندرج هذه الجهود التي تترجم في عدد من المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالإقليم وسهرت على حسن تنفيذها، في إطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتستهدف هذه المشاريع قطاع الصحة على مستوى الإقليم ، بغلاف يناهز يصل إلى 7 ملايين درهم .

ففي إطار رعاية صحة الأم والطفل، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقتناء حاضنات للأطفال حديثي الولادة لفائدة جميع دور الولادة بالإقليم، وكذا اقتناء عدد من الأجهزة شبه الطبية في إطار تفعيل برنامج تقنية “الأم الكنغر”، وذلك بغلاف مالي يصل إلى 1.1 مليون درهم .

وانطلاقا من كون دور الولادة بالإقليم تشكل دعامات لتحسين صحة الأم والطفل، فقد عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تهيئة وتجهيز بنايات لدار الولادة بجماعتي حد بو موسى، وسيدي حمادي ، بالإضافة إلى تجهيز دور أخرى للولادة على مستوى الإقليم، بكلفة إجمالية تفوق 2.1 مليون درهم.

وفي هذا السياق، عملت المبادرة على تزويد دارين للولادة بجماعتي سيدي حمادي، وأولاد ناصر بسيارتين للإسعاف مجهزتين بمعدات طبية، بغلاف مالي يصل إلى 1.2 مليون درهم درهم، وكذا سيارة إسعاف لفائدة المركز الصحي بجماعة بني شكدال بكلفة تفوق 300 ألف درهم.

وفي إطار التدابير الوقائية، نظمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة، والجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية والاجتماعية والرياضية ، حملات وقوافل طبية لفائدة النساء الحوامل والمرضعات والأطفال حديثي الولادة والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وذلك بجميع الجماعات التابعة لنفوذ الإقليم، بكلفة تصل إلى 950 ألف درهم.

 

اقرأ أيضا

تنظيم الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية من 12 إلى 15 شتنبر الجاري (بلاغ)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 19:43

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، من 12 إلى 15 شتنبر الجاري بالموقع الأثري وليلي ومدينة مكناس، الدورة الـ23 لمهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية.

طاطا: مصرع أربعة أشخاص فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين إثر التساقطات المطرية جد القوية التي عرفها الإقليم (حصيلة أولية)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 15:27

لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية