الفصول الدراسية بجهة كلميم السمارة الأقل اكتظاظا على الصعيد الوطني (مدير الأكاديمية الجهوية )

الفصول الدراسية بجهة كلميم السمارة الأقل اكتظاظا على الصعيد الوطني (مدير الأكاديمية الجهوية )

الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2013 - 12:55

(أجرى الحديث .. محمد واحي)

كلميم – أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، السيد عبد الله بوعرفه، أن الأقسام الدراسية بجهة كلميم السمارة تعد الأقل اكتظاظا على الصعيد الوطني.

وأوضح السيد بوعرفه، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي الجديد، أن القفزة النوعية التي تحققت على مستوى توسيع العرض التربوي ساهمت بشكل كبير في التقليص من حدة هذه الظاهرة التي تؤثر بشكل سلبي على مستوى التحصيل العلمي للمتمدرسين.

وأبرز أن عدد الأقسام المكتظة التي تضم 41 تلميذا فما فوق سيعرف تراجعا ملحوظا مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي، ويتوقع أن يصل عدد هذه الأقسام الى 221 قسما من أصل 2317، أي ما يمثل 5,9 في المائة.

واعتبر مدير الأكاديمية الدخول المدرسي الحالي استثنائيا لكونه يأتي بعد الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب الذي قام بعملية تشخيص للمنظومة التربوية، وطرح مجموعة من الانشغالات التي حتمت على الجميع المزيد من التعبئة .

وأبرز أن الأكاديمية ومصالحها الإقليمية جسدت ذلك عبر مجموعة من التدابير همت، على الخصوص ، عقد اجتماعات ولقاءات تحضيرية لضمان الانسجام في التدخلات، والوقوف على الحاجيات التقريبية من تجهيزات وموارد بشرية ومنح، وتعديل الخريطة المدرسية على ضوء المستجدات، وكذا وضع خطة مستعجلة لحل المشاكل المطروحة .

وبخصوص مميزات الدخول المدرسي الحالي، أشار مدير الأكاديمية إلى إحداث شعبتين جديدتين بالجهة هما الرياضيات صنف (ب ) والفنون التطبيقية لدعم توجيه التلاميذ إلى الشعب العلمية والتقنية.

وأضاف ان الجهود المبذولة مكنت من تحقيق نسبة 36,35 في المائة من الموجهين إلى هذه الشعب بعدما كانت هذه النسبة لا تتعدى 29,17 في المائة خلال الموسم الدراسي 2008-2009، موضحا أن الأكاديمية ستواصل جهودها من أجل بلوغ نسبة 66 في المائة خلال السنوات القليلة المقبلة ، وذلك بالنظر إلى انعكاسات هذه التوجهات الإيجابية على مستوى سوق الشغل.

واعتبر ان هذا الموسم سيعرف انطلاق مشروع مسار للتدبير المدرسي، لتيسير مهام الإدارة التربوية والشروع في الأجرأة الفعلية لمشروع “باجيسم” الخاص بالرفع من القدرات التدبيرية للمؤسسات التعليمية.

ومن أجل توفير شروط نجاح العملية التربوية بجهة كلميم السمارة اتخذت الأكاديمية الجهوية ، وفق السيد بوعرفه ، مجموعة من التدابير و الإجراءات في إطار تعميم التمدرس، إذ تم الرفع من الدعم الاجتماعي لفائدة التلاميذ، بحيث سيستفيد هذا الموسم 61 ألف و399 تلميذة وتلميذا من المحافظ واللوازم المدرسية و30 ألف و635 تلميذة وتلميذا من الإطعام المدرسي.

وفيما يخص عدد المستفيدين من الداخليات فسيبلغ هذه السنة ،بحسب مدير الأكاديمية،6 آلاف و571 تلميذة وتلميذا بالثانوي بسلكيه مسجلا نسبة زيادة تõقدر ب13 في المائة مقارنة مع الموسم الدراسي السابق ، فيما سيتجاوز عدد المستفيدين من برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة 7 آلاف و70 تلميذة وتلميذا.

وأكد السيد بوعرفه عزم الأكاديمية على تغطية الخصاص من هيئة الإدارة التربوية وأطر التدريس، لاسيما في اللغات الأجنبية والرياضيات والتربية البدنية، والذي عرف تراجعا هذه السنة، والعمل على تدبيره بتنسيق مع المصالح المركزية.

يشار الى ان جهة كلميم السمارة تتوفر على 258 مؤسسة تربوية، 166 منها للتعليم الابتدائي و52 للتعليم الثانوي الإعدادي و40 للتعليم الثانوي التأهيلي، سيتابع بها 105 آلاف و147 تلميذة وتلميذا دراستهم خلال الموسم الدراسي الحالي، من بينهم 53 ألف و759 بالسلك الابتدائي، و29 ألف و249 بالثانوي الإعدادي، و22 ألف و146 بالثانوي التأهيلي.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.