آخر الأخبار
الفاعلون الاقتصاديون المغاربة بإمكانهم مواكبة رؤية جلالة الملك في اتجاه إفريقيا(وزير)

الفاعلون الاقتصاديون المغاربة بإمكانهم مواكبة رؤية جلالة الملك في اتجاه إفريقيا(وزير)

الثلاثاء, 18 مارس, 2014 - 16:05

جنيف – أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أن بإمكان المنعشين المغاربة مواكبة رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في اتجاه إفريقيا من أجل إرساء شراكة اقتصادية جنوب-جنوب متوجهة نحو المستقبل.
وقال السيد العلمي في تصريح أدلى به أمس الاثنين لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته في الدورة الثانية لمنتدى إفريقيا،الذي تنظمه مجموعة(جون أفريك) والبنك الإفريقي للتنمية ، “اليوم الفاعلون الاقتصاديون والحكومة هم في المستوى للاستجابة لدعوة جلالة الملك لتطوير العلاقات وفق محور جنوب-جنوب ” مبرزا أن الفاعلين والحكومة على السواء لم يستوعبوا في السابق حمولة وأهمية هذا التوجه.
وشدد السيد العلمي على أهمية مثل هذا اللقاء بالنسبة للمملكة، التي تسعى جاهدة لتعزيز حضورها بالقارة الإفريقية تنفيذا للتوجيهات الملكية، معتبرا أن الجولة الملكية الأخيرة التي شملت عددا من دول القارة تجسد هذا التوجه. ولفت إلى أن الأمر يتعلق باستراتيجية حقيقية لتطوير وتنمية العلاقات الافريقية بشكل أكثر قوة مما كان عليه الأمر في السنوات الماضية.
يذكر أن 700 رئيس شركة ورجال أعمال وممثلين عن القطاع الخاص يشاركون في هذا الحدث المخصص لمناقشة قضايا تشغل بال رجال الأعمال على مستوى القارة الإفريقية.
وحسب البنك الإفريقي للتنمية، فإن أزيد من 600 شخصية إفريقية ودولية من القطاع الخاص والمالي بمن فيهم 330 مسير مقاولة ينتمون إلى 33 دولة إفريقية، ساهموا سنة 2012 في نجاح الدورة الأولى لهذا المنتدى معززين مكانتهم في عالم الأعمال بالقارة الإفريقية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.