آخر الأخبار
الفائز بالبوكر العربية سعود السنعوسي: “هناك شبه قطيعة ثقافية بين المشرق والمغرب العربي”

الفائز بالبوكر العربية سعود السنعوسي: “هناك شبه قطيعة ثقافية بين المشرق والمغرب العربي”

الجمعة, 8 نوفمبر, 2013 - 10:36

(أجرى الحوار عزيز المسيح)

تونس  – قال سعود السنعوسي الروائي الكويتي الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر 2013) إن هناك “شبه قطيعة على المستوى الثقافي بين المشرق العربي والمغرب العربي، تنعكس سلبا على مستوى معرفتنا وانفتاح بعضنا على البعض الآخر”.وأضاف صاحب رواية “ساق البامبو” المتوجة بالبوكر في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مشاركته مؤخرا في معرض تونس الدولي، “..نكاد لا نعرف عنكم شيئا وتكادون لا تعرفون عنا شيئا …هناك شبه قطيعة بيننا، وكأن حدودنا امتدت إلى مصر وتوقفت…”، مشيرا إلى أن استمرار هذه العلاقة الثقافية الهشة بين الطرفين “مسؤولية مشتركة “.
وعن علاقته بالأدب والثقافة المغربية ، أوضح الروائي الشاب ، الذي أعرب عن نيته زيارة المغرب، “أنا مطلع على الأدب المغربي، ولكن ليس بالشكل الذي ينبغي ..قرأت لمحمد شكري والأشعري والطاهر بنجلون …ولكن يلزم الكثير للاطلاع على بعضنا البعض”.
وأقر السنعوسي بفضل الجائزة على تسويق روايته التي بلغت الى حد الآن الطبعة  الحادية عشر، قائلا ” أتصور أنني أنا أكثر من استفاد من هذه الجائزة. هناك إقبال كبير على روايتي. لقد تم ترويجها في كل الوطن العربي. وحققت لي الشيء الكثير كروائي شاب لا يستند إلى منجز ثقافي ، حيث أني بالكاد كتبت روايتين ، وكنت معروفا على نطاق ضيق ينحصر في بلدي الكويت”.
وعن سر نجاح روايته واختيارها من قبل لجنة البوكر، قال السنعوسي إن “الإجابة عن هذا السؤال صعبة” ، مستطردا ” أتصور أن الأمر يتعلق بالجدية والصدق في العمل وطريقة طرح عناصر القضية ، فتصريح اللجنة بعد إعلان النتيجة أشار إلى جرأة موضوع الرواية وبنائها الفني”.
وأبرز في هذا السياق أن “هاجسي كان وضع الرواية في سياقها الإنساني العام من خلال طرح إشكالية الهوية والبحث عن سؤال +من نحن+ و +من الآخر+ في مسعى لتناول قضية ذات عمق اجتماعي وثقافي ، تطال علاقة الجماعة بالفرد ، وحالة الانغلاق التي توجد عليها مجتمعاتنا اتجاه الآخر”.
ومن جهة أخرى أشار السنعوسي إلى أن النقد استقبل بحفاوة روايته “ساق البانبو” ، مضيفا في هذا الإطار “كتبت العشرات إذا لم أقل المئات من المقالات والدراسات “. وأوضح ” بالنسبة لي ، في كل مرة أقرأ فيها موضوعا أو دراسة نقدية للرواية كنت أتعرف على نصي أكثر. وهذا أمر يهمني جدا. فيما يخص بعض الأمور كنت أفاجئ وكأني لست كاتب هذه الرواية. إن وجود الناقد أمر مهم ، فهو يساهم في تعريفك على نفسك أكثر”.
واعترف السنعوسي ، الذي أشار إلى انه بصدد الإعداد لكتابة رواية ثالثة، أن الجائزة أخذت منه الوقت الكثير ، موضحا ” بعد حصولي على البوكر أصبحت أسافر كثيرا. وهذا يبعدني كثيرا عن الكتابة التي تتطلب بعض الاستقرار” ليختتم كلامه مازحا “لكن أنت تعرف أنه في 6 يناير المقبل سيتم الإعلان عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة برسم سنة 2014. حينها سأشرع في كتابة الرواية الجديدة”.
يذكر أن سعود السنعوسي من مواليد 1981 كاتب وروائي كويتي عضو رابطة الأدباء في الكويت ورابطة الصحفيين الكويتيين. وتتناول روايته “ساق البامبو” موضوع العمالة الأجنبية في دول الخليج. وقد اختيرت من بين 133 رواية مقدمة للجائزة.
وسبق للسنعوسي، الذي يكتب في جريدة” القبس الكويتية”، أن نشر رواية “سجين المرايا” التي فازت بجائزة ليلى العثمان لإبداع الشباب في القصة والرواية في دورتها الرابعة.

اقرأ أيضا

المملكة المتحدة.. حضور قوي للمغرب في معرض فارنبورو للطيران

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 11:27

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران.‏

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء سلبي

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 10:58

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,04 في المائة ليستقر عند 13.603,37 نقطة.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يطلق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 8:28

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب إطلاق حملته الـ25 من أجل “شواطئ نظيفة”، بشراكة مع مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وذلك في إطار “التزامه من أجل ساحل مستدام”.