العيون.. 84 مستفيدا من حملة طبية للجراحة في عدة تخصصات

العيون.. 84 مستفيدا من حملة طبية للجراحة في عدة تخصصات

الأربعاء, 15 نوفمبر, 2023 - 21:16

العيون – استفاد 84 شخصا، ينحدرون من أسر في وضعية هشة، من خدمات حملة طبية مجانية للجراحة في عدة تخصصات، ُنظمت خلال الفترة الممتدة من 02 إلى 14 نونبر الجاري بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة.

وهمت هذه الحملة الطبية، التي نظمتها جمعية المحبة للشؤون الاجتماعية بالعيون، تحت إشراف ولاية جهة العيون – الساقية الحمراء والمديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إجراء عمليات جراحية في تخصصات شملت القلب والشرايين، وإزالة المرارة، وتفتيت حصى الكلي، فضلا عن عمليات قيصرية.

كما شملت هذه الحملة الطبية، الأولى من نوعها على مستوى جهة العيون – الساقية الحمراء، إجراء عمليات ختان جماعي لفائدة حوالي 20 طفلا من بينهم أبناء الجالية الإفريقية جنوب الصحراء، وأزيد من 200 استشارة وفحص طبي في مختلف التخصصات.

وقال المدير الجهوي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عالي الهواري، إن هذه الحملة الطبية، المخصصة لإجراء عمليات جراحية مجانية في عدة تخصصات لفائدة أشخاص في وضعية هشة، مكنت من إجراء 84 عملية جراحية.

وأضاف السيد الهواري أن هذه الحملة الطبية همت عمليات جراحية لإزالة المرارة والشرايين والأوردة والمسالك البولية بالإضافة إلى عمليات قيصرية، مشيدا بجهود جميع المتدخلين في هذه العملية الإنسانية.

من جهته، أوضح الطبيب الاختصاصي في جراحة القلب والشرايين بمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بالعيون، رضا ابزيخا، أن هذه الحملة مكنت من إجراء 30 عملية جراحية لتوسيع الأوعية ووضع واقية شريانية، واستئصال باطنة الشريان السباتي والحرقفي، بالإضافة إلى عمليات أخرى.

وأضاف أن الحملة مستمرة بالنسبة لهذا التخصص إلى حين بلوغ 100 مستفيد من هذه العمليات بالرغم من انتهاء الفترة المحددة للحملة، مشيرا إلى أن جميع العمليات مرت في ظروف جيدة.

من جانبها، أشادت رئيسة جمعية المحبة للشؤون الاجتماعية بالعيون، العالية امغربلها، بتنظيم هذه الحملة الطبية التي تزامنت مع تخليد الشعب المغربي لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، والتي لقيت استحسانا وترحيبا من طرف الساكنة، مشيرة إلى أن الحملة تندرج في إطار البرنامج السنوي للجمعية.

وأضافت السيدة امغربلها أن هذه الحملة، التي استهدفت بالخصوص الفئات في وضعية هشة، مكنت من تخفيف العبء المادي وتنقل المرضى، وتقليص مدة إجراء هذه العمليات، بالإضافة إلى تخفيف الضغط عن برنامج مواعيد إجراء العمليات الجراحية في هذه التخصصات.

وعملت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، خلال هذه الحملة التي ساهمت فيها أطقم طبية وتمريضية وإدارية من مستشفى مولاي الحسن بن المهدي، على توفير الظروف الملائمة وكل المعدات والوسائل الضرورية لتسهيل تنظيم الحملة وإنجاحها.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.