العيون .. سكينة بومسمار، مسيرة استثنائية في علوم الأحياء

العيون .. سكينة بومسمار، مسيرة استثنائية في علوم الأحياء

الخميس, 7 مارس, 2024 - 15:25

العيون – مستفيدة من خبرة واسعة ومتنوعة، ومسلحة بطاقة لا حدود لها، تعمل سكينة بومسمار على فرض ذاتها في مجالي الطب الإحيائي والمساعدة الطبية على الإنجاب.
فبعد حصولها على شهادة البكالوريا العلمية في ثانوية محمد الخامس بالعيون سنة 2004، سافرت سكينة بومسمار إلى إسبانيا لمواصلة دراساتها العليا بكلية الطب ببلباو، حيث حصلت على شهادة الطب سنة 2013.

ولم يتوقف شغفها بالبحث عند هذا الحد، حيث انتقلت إلى مدريد من أجل التكوين والتخصص في مجال التحاليل الطبية والمساعدة على الإنجاب (2015- 2019). وقد تمكنت بفضل إصرارها ومؤهلاتها العلمية، من الحصول على شهادة الماستر تخصص الإنجاب البيولوجي بجامعة كومبلوتنسي سنة 2019.

ورسمت بومسمار لنفسها مسارا مهنيا حافلا ، حيث اشتغلت بمستشفى نينو جيسوس بمدريد (قسم أمراض الدم سنة 2016 ) ، وبالمستشفى الجامعي لابرانسيسا بمدريد (2015 – 2019) لاسيما في مصلحة المستعجلات والتحاليل السريرية، وأمراض الدم البيولوجية، وعلم المناعة، والأحياء الدقيقة والحساسية . كما اشتغلت خلال عامي 2019 و2020 بمصحة الإنجاب الدولية أوجين ببرشلونة، وبمستشفى لاباز بمدريد (قسم المساعدة الطبية على الإنجاب) .

ولصقل مواهبها وتعزيز تجربتها، أجرت مجموعة من التداريب والتكوينات بمعهد باستور – المغرب (قسم علم الأحياء الدقيقة والبكتيريا)، وبالمركز الإستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء (قسم أمراض الدم البيولوجية).

وقالت الطبيبة الإحيائية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إن لقاءاتها ، خلال مسارها المهني ، مع أطباء مغاربة وأجانب متخصصين في الطب الإحيائي وفي المساعدة الطبية على الإنجاب، مكنتها من تطوير قدراتها وإغناء تجربتها المهنية .

ورغبة منها في جعل خبرتها رهن إشارة ساكنة الأقاليم الجنوبية، أحدثت مختبرا في مجال تخصصها بمسقط رأسها، مدينة العيون .

ويعد هذا المختبر، الذي تم إحداثه سنة ،2023 من أوائل المختبرات الخاصة في مجال المساعدة الطبية على الإنجاب بالأقاليم الجنوبية.

وأبرزت الطبيبة الإحيائية أن المساعدة الطبية على الإنجاب، وفرت حلولا للعديد من الأسر، مشيرة إلى أن التقنيات في هذا المجال عرفت تطورا كبيرا .
في مختبرها، تتعامل بومسمار بلباقة مع المجهر وأدوات القياس (أخذ عينات بيولوجية وتحليلها)، وذلك بمساعدة أعضاء فريقها المكون من خمسة عشر ممرضا وإداريا.

سكينة بومسمار ، عضو نشط في جمعية الخصوبة الإسبانية، والجمعية الإسبانية لعلم الأمراض الحيوية، ولها حضور مكثف في المؤتمرات واللقاءات العلمية، قصد تبادل الخبرات والتجارب مع نظرائها، وتتبع الأبحاث الطبية في مجال تخصصها .

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.