آخر الأخبار
العلاقات بين بنما والمغرب تشهد دينامية جديدة تقوم على رؤية متجهة نحو المستقبل (السيد مزوار)

العلاقات بين بنما والمغرب تشهد دينامية جديدة تقوم على رؤية متجهة نحو المستقبل (السيد مزوار)

الأربعاء, 13 يناير, 2016 - 9:23

أجرى الحوار .. هشام المساوي

بنما – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن العلاقات بين بنما والمغرب تشهد دينامية جديدة تقوم على رؤية متجهة نحو المستقبل.
وأوضح السيد مزوار، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، في ختام زيارته الرسمية لجمهورية بنما، أن “هناك دينامية جديدة في العلاقات، فبنما بلد لم تكن تربطنا به علاقات قوية”، مضيفا أنه “اليوم، هناك إرادة بين البلدين للمضي قدما، في إطار تعاون متين يندرج في رؤية نحو المستقبل”.
وأبرز أن “هذا خيار واضح بالنسبة للمغرب، وهو يدخل ضمن توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس للرقي بعلاقات التعاون جنوب – جنوب، التي جعلت منها الدبلوماسية المغربية أولوية في مجال العلاقات الدولية”.
واعتبر أن زيارته لجمهورية بنما، التي جاءت استجابة لدعوة تم الاتفاق عليها قبل 3 أشهر، تندرج في سياق “رؤية المغرب واختياره إرساء علاقات غير ظرفية مع بنما (…) بل علاقات ترتكز على الرغبة في التأسيس لشراكة بين دولتين ضمن رؤية مستقبلية”، مبرزا أن “من مصلحة بنما التركيز في العلاقات مع المغرب، الذي يضطلع بدور إقليمي هام”.
وذكر في هذا الصدد بأن المغرب، البلد المعروف بمصداقيته، اختار العمل في إطار شراكات رابحة مع عدد من الدول الإفريقية.
وشدد على أن هذه الزيارة مكنت من الوقوف على الإرادة الواضحة لجمهورية بنما لتطوير وتعزيز علاقاتها مع المغرب باعتباره “بلدا رائدا”، يمكن أن يفتح لها آفاقا واعدة بالمنطقة، مشيرا إلى النظرة الإيجابية للطرفين بشأن مستقبل تطوير العلاقات الثنائية.
وأشار إلى أن افتتاح سفارة المملكة المغربية ببنما كانت فرصة للتأكيد على احترام المغرب لالتزاماته تجاه شركائه، معربا عن الأمل في أن تشكل هذه المبادرة “انطلاقة عمل دبلوماسي متواصل ومستمر بهذا البلد، مع كل تشعباته”.
وبخصوص القضية الوطنية، سجل السيد مزوار أنه خلال مباحثاته مع المسؤولين البنميين والفاعلين المؤثرين بالبلد حرص على “رفع اللبس وسوء الفهم” بخصوص النزاع المفتعل حول قضية الصحراء المغربية، مبرزا أن خطاب المغرب كان له وقع إيجابي على محاوريه وعلى الرأي العام المحلي.
على صعيد آخر، ذكر السيد مزوار بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون التي ستفتح آفاق شراكة متينة، مشيرا على الخصوص إلى التعاون في مجال النقل البحري واللوجستيك، عبر استغلال المؤهلات التي يتوفر عليها كل من المركب المينائي طنجة المتوسط وقناة بنما والمناطق الحرة المحيطة بهما.
وخلص إلى أن المسؤولين البنميين أعربوا عن إعجابهم بمشروع طنجة المتوسط، الذي مكن من تعزيز انفتاح المغرب على محيطه الإقليمي والدولي.

اقرأ أيضا

كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة 2024.. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بعد هزيمته أمام نظيره البرازيلي (3-1)

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 16:29

خرج المنتخب الوطني المغربي من دور ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة، المنظم بأوزبكستان إلى غاية 6 أكتوبر المقبل، بعد الهزيمة، اليوم الأحد، أمام المنتخب البرازيلي (3-1).

جامعة الأخوين بإفران: الابتكار والتنافس أبرز عناوين اليوم الثاني من حدث “HPS Innovation Weekend”

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 12:50

تميز اليوم الثاني من حدث “HPS Innovation Weekend “، المنظم بجامعة الأخوين بإفران، بالتنافس الشديد بين المجموعات الممثلة للطلبة.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لـ”رالي” السيارات الكلاسيكية من طنجة

الأحد, 29 سبتمبر, 2024 في 12:21

أعطيت، السبت بطنجة، انطلاقة النسخة المتوسطية لـ”رالي” السيارات الكلاسيكية، الذي ينظمه نادي السيارات العتيقة بطنجة، بحضور مشاركين مغاربة وأجانب، وجمهور غفير من عشاق هذا النوع من السيارات.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية