آخر الأخبار
العلاقات المغربية الفرنسية تستشرف المستقبل بتوجه يروم تعميقها بشكل دائم

العلاقات المغربية الفرنسية تستشرف المستقبل بتوجه يروم تعميقها بشكل دائم

الأربعاء, 31 يوليو, 2013 - 16:31

باريس- أكد سفير المغرب بباريس السيد شكيب بنموسى أن العلاقات العريقة القائمة بين المغرب وفرنسا لا تقتصر على الماضي أو الحاضر، لكنها تستشرف المستقبل بتوجه يروم تعميقها بشكل دائم.وأبرز السيد بنموسى، في كلمة خلال حفل إفطار نظمه بباريس يوم الثلاثاء بمناسبة الذكرى ال 14 لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش، أن هذه العلاقات التي توصف دائما بالمتميزة تستمد قوتها من التاريخ المشترك وتقاسم القيم وتناغم ثقافي وإنساني كبير.

وذكر في هذا الصدد بخارطة الطريق التي سطرها قائدا البلدين بمناسبة الزيارة التي قام بها للمغرب خلال هذه السنة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، مؤكدا بأن هذه الخارطة تعطي دفعة جديدة للعلاقات الثنائية لتكون في خدمة المستقبل الطموح للعلاقات المغربية الفرنسية.

وأضاف أن هذه الخارطة تؤكد الحوار السياسي وتطابق وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية، وترسم بعدا اقتصاديا جديدا وتطور الشراكة الثقافية من خلال تنظيم معرض حول المغرب بمتحف اللوفر سنة 2014، ومعرض بمعهد العالم العربي حول الفن المغربي المعاصر.

ونوه الدبلوماسي المغربي بالجالية المغربية المقيمة بفرنسا والتي تساهم بعملها ومواهبها بشكل قوي في تطوير العلاقات بين المغرب وفرنسا.

وأشار السيد بنموسى إلى أن تخليد الذكرى ال 14 لتربع جلالة الملك محمد السادس على العرش حدث يندرج في إطار استمرارية مغرب استطاع أن يتكيف عبر التاريخ مع تحولات بيئته والاستجابة للانتظارات الأساسية لسكانه.

وذكر في هذا الصدد بأن المغرب انخرط منذ عدة سنوات في دينامية طوعية للإصلاح تهم مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

يذكر أنه شارك في هذا الإفطار الوزيرة الفرنسية المكلفة بالنجاح التعليمي السيدة جورج بو لانجفان ورئيس مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية بالجمعية الوطنية السيد لوك شاتيل، ووزراء سابقون ونواب فرنسيون وممثلون للهيئة الدبلوماسية المعتمدة بباريس وبعض أفراد الجالية المغربية المقيمة بفرنسا.

اقرأ أيضا

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.