العلاقات المغربية البرتغالية.. إرادة مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي على أساس شراكة مبتكرة ومربحة للجانبين

العلاقات المغربية البرتغالية.. إرادة مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي على أساس شراكة مبتكرة ومربحة للجانبين

الأحد, 29 ديسمبر, 2013 - 13:14

(إعداد إدريس لمريني)

لشبونة – يواصل المغرب والبرتغال ، بفضل روابط الصداقة المتينة وجودة العلاقات والروابط التاريخية المشتركة، العمل على الاستفادة من هذه المزايا الهامة من أجل إعطاء دفعة للتعاون الثنائي على أساس شراكة مبتكرة تقوم على أساس شراكة مربحة للجانبين.

وقد تعززت العلاقات الثنائية الوثيقة هذه السنة بفضل تبادل الزيارات بين الجانبين على أعلى مستوى مما مكن من إعطاء دفعة قوية للتعاون متعدد الأوجه.
كما اكتست العلاقات بين البلدين خلال هذه السنة حيوية جديدة في إطار شراكة استراتيجية كما يعكس ذلك التوقيع في أبريل الماضي على مذكرة تفاهم حول التعاون في الميدان الفلاحي بمناسبة الزيارة التي قام بها للمغرب وزير الفلاحة والمياه البرتغالي أسونساو كريستاس.

وتضمن جدول أعمال الزيارة التي قام بها وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، للبرتغال في يونيو الماضي تعزيز التعاون في ميادين النهوض بالعالم القروي والمناطق الجبلية، وهي الزيارة التي تميزت بإجرائه محادثات مع نظيره البرتغالي همت تعزيز التعاون لاسيما في ميادين زراعة الزيتون والصناعة الغذائية.

ولم يفت أخنوش الذي شارك في إطار هذه الزيارة في ندوة حول موضوع “تدبير الموارد المائية وخدمات المياه في الحوض المتوسطي”، الإشارة إلى أن العلاقات الثنائية شهدت تطورا خلال السنوات الأخيرة وتعكس الإرادة المشتركة للبلدين لتوسيع آفاق الاستثمار في عدد من الميادين ذات الاهتمام المشترك.

وعلاوة على الجانب الفلاحي، وجد المغرب الذي يعتبر الجار الأطلسي الأقرب للبرتغال، اقتناعا منه بالأهمية البالغة للنهوض بالتعاون الثنائي، في هذا البلد الإيبيري حليفا مهما يمتلك إرادة حقيقية للتثمين الفعلي لهذا التقارب.

وقد تجسدت هذه الإرادة مجددا بمناسبة ندوة نظمت في ماي الماضي بلشبونة حول موضوع “الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والبرتغال: الإسكان والسياحة قطاعان محوريان في التعاون الثنائي”، وعرفت مشاركة العديد من الوزراء المغاربة والبرتغاليين، إضافة إلى عدد من المسؤولين بالبلدين يمثلون قطاعي السياحة والبناء.

وأكد يوسف العمراني، الوزير المنتدب السابق لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون في كلمة بالمناسبة أن هذا التعاون مدعو اليوم إلى إظهار تكيف وتصور جديد تفرضهما تحديات العصر.

من جانبه، اعتبر نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة ، في كلمة مماثلة، أن البرتغال شريك استراتيجي بالنسبة للمغرب، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في تقدم مضطرد، بالنظر إلى إرادة المقاولات البرتغالية الاستثمار في عدد من دول العالم والدينامية التي يشهدها الاقتصاد الوطني والفرص العديدة للاستثمار والأعمال التي توفرها المملكة.

من جهته، أكد وزير الشؤون الخارجية البرتغالي، باولو بورتاس، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس الحكومة، والذي أشاد في عدة مناسبات بالإصلاحات العميقة التي انخرطت فيها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب يوفر فرصا كبيرة للمقاولات البرتغالية في سياق الأزمة التي تعاني منها البرتغال، داعيا إياها إلى الاستفادة من القرب الجغرافي ومناخ الاستقرار الذي تنعم به المملكة التي تعد بلدا رائدا في مجال الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.

وقد أثمرت النقاشات والمداخلات التي عرفتها هذه الندوة فكرة محورية مفادها أن المغرب، الجار الأطلسي الأقرب للبرتغال، يعد بلدا محوريا في الاستراتيجية المتعلقة بتنويع وتعزيز حضور المقاولات البرتغالية على المستوى الدولي.

واستنادا للإحصائيات، فقد ترجمت دينامية التعاون الاقتصادي الثنائي من خلال تعزيز المبادلات التجارية وتطور حجم الصادرات. فحسب معطيات للمعهد الوطني للإحصاء في البرتغال، يوجد المغرب، خلال الفصل الأول من سنة 2013 ، ضمن العشرة أسواق الأولى للصادرات البرتغالية، في حين احتلت المملكة سنة 2005 المرتبة الخامسة والعشرين.

وقد ارتفعت الصادرات البرتغالية نحو المغرب، خلال الستة أشهر الأولى من السنة الجارية، إلى حوالي 2ر438 مليون أورو، أي بزيادة قدرها 373 مليون أورو، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2005.

وفي الشق المتعلق بالتعاون البرلماني، واعتبارا للإرادة المشتركة لإعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية لاسيما في المجال التشريعي ، قام رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، كريم غلاب ومحمد الشيخ بيد الله في بداية شهر نونبر الماضي بزيارة إلى لشبونة التقيا خلالها رئيسة البرلمان البرتغالي أسونساو إيستيفيس ونائب رئيس الوزراء البرتغالي باولو بورتاس، ودعيا خلالها لتكثيف التعاون بين الجانبين في مختلف الميادين.

وقد مكنت هذه المحادثات من التطرق لعدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما تعزيز التعاون بين برلماني البلدين وتبادل التجارب ، إضافة إلى ضرورة إعطاء دينامية لمجموعة الدفع الاقتصادي البرتغالية المغربية لتمكينها من مواكبة النمو الاقتصادي للبلدين.

وشارك كريم غلاب ومحمد الشيخ بيد الله اللذان كانا مرفوقين بوفد هام، في أشغال منتدى لشبونة 2013 الذي نظمه مركز شمال- جنوب، التابع لمجلس أوروبا وانصب النقاش فيه حول تعزيز دور المجتمع المدني كفاعل للحكامة في منطقة جنوب المتوسط.

كما شارك المسؤولان المغربيان في ندوة نظمتها لجنة الشؤون السياسية والديمقراطية بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حول “التغيرات السياسية في جنوب المتوسط والشرق الأوسط: دور المؤسسات التمثيلية” والتي مثلت إطارا مهما لعرض التجربة الديمقراطية بالمغرب وإبراز التقدم الملموس الذي أحرزه المغرب في العديد من الميادين.

وبالنظر إلى أهمية التعاون اللاممركز في مواكبة التقارب بين الشعوب وتعزيز التعاون والشراكة بين المدن المغربية ونظيرتها البرتغالية، تم التأكيد خلال هذه السنة على دور المدن في إرساء سياسة متشاور بشأنها ومتماسكة وواضحة “حتى تكون الشراكة الاستراتيجية التي تجمع البلدين نموذجا للتنمية المشتركة وإطارا متينا للاستثمار”.

ولهذا الغرض، أشرف عمدتا مدينتي طنجة وفارو (جنوب البرتغال) ، في فبراير الماضي، على توقيع وثيقة تتعلق بإحداث لجنة مشتركة لتتبع اتفاق التوأمة في أفق تعزيز أواصر التعاون الثنائي وتطوير مشاريع ملموسة في عدد من الميادين، لاسيما السياحة والاستثمار والثقافة والبيئة والتربية.

كما تم في شهر ماي الماضي التوقيع على بروتوكول توأمة وتعاون بين مدينتي شفشاون وميرتولا (جنوب البرتغال)، بهدف تعزيز روابط التعاون بين المدينتين. كما تم في يونيو الماضي التوقيع على اتفاق مماثل بين الجماعة الحضرية للمحمدية والمجلس البلدي لمدينة أويراس البرتغالية.

ولاشك أن الدينامية الحالية التي تشهدها العلاقات الاقتصادية والتجارية والثقافية بين المغرب والبرتغال مدعوة إلى انتهاز جميع فرص التعاون بين البلدين حتى تكون هذه الشراكة الاستراتيجية نموذجا للتنمية المشتركة وإطارا متينا للاستثمار والإنتاج والتصدير، منفتحا على محيطه الإقليمي والدولي.

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.