العلاقات المغربية- الإسبانية “تتعزز يوم بعد آخر بطريقة رائعة” (مسؤول إسباني)

العلاقات المغربية- الإسبانية “تتعزز يوم بعد آخر بطريقة رائعة” (مسؤول إسباني)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 8:34

قرطبة – قال المدير العام لشؤون المغرب العربي وإفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية السيد مانويل غوميز أسيبو، يوم الخميس بقرطبة (جنوب إسبانيا)، إن العلاقات بين المغرب وإسبانيا “تتعزز يوما بعد آخر بطريقة رائعة” في جميع المجالات.

وأكد السيد أسيبو في كلمة نيابة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني خوسيه مانويل غارسيا مارغايو خلال حفل افتتاح الملتقى التاسع للمنتدى الإسباني- المغربي لرجال القانون، المقام على مدى يومين بهذه المدينة الأندلسية تحت شعار “القانون والتعاون في الفضاء المتوسطي”، أن “العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا وثيقة وإيجابية، وتتعزز يوما بعد آخر بطريقة رائعة”.

وأوضح أن البلدين يربطان، على المستوى السياسي، “اتصالات منتظمة وسلسة”، ويعقدان بانتظام اجتماعهما من مستوى عال برئاسة رئيسي الحكومتين وبحضور جميع أعضاء السلطتين التنفيذيتين، مذكرا بأن الاجتماع المقبل سيعقد خلال الربع الأول من السنة القادمة بإسبانيا.

وفضلا عن الشق السياسي، أشار الدبلوماسي الإسباني إلى أن علاقات التعاون الثنائي في المجال الاقتصادي عرفت تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، مذكرا بأن إسبانيا أضحت في السنة الماضية الزبون التجاري الأول للمغرب، وذلك بفضل نحو 20 ألف مقاولة تصدر منتوجاتها إلى المملكة.

وأشاد السيد أسيبو بالدور الذي يضطلع به حوالي 800 ألف مغربي يقيمون بشكل قانوني و”مندمجون بطريقة جيدة” في إسبانيا، مشيرا إلى أن هذه الجالية تسهم بمعارفها وخبراتها المباشرة في هذا البلد الإيبيري.

وفي الوقت نفسه، أبرز المدير العام لشؤون المغرب العربي وإفريقيا والشرق الأوسط أهمية الدور الذي يضطلع به رجال القانون وقضاة الاتصال بين البلدين، وفي التنسيق وتيسير المساعدة القانونية للدفع بعلاقات التعاون إلى الأمام في جميع المجالات.

يشارك في هذا المنتدى، الذي ينظم بمبادرة من هيئة المحامين في مدريد، بتعاون مع مؤسسة “البيت العربي” وشركاء آخرين، رجال قانون وحقوقيون ومحامون وخبراء من المغرب وإسبانيا.

ويشمل برنامج الملتقى تنظيم ست موائد مستديرة ينشطها خبراء ومختصون في مجال العدالة بكلا البلدين، حيث سيتناولون موضوعات رئيسية كالمواءمة القانونية، وقانون الأسرة، والهجرة والتحكيم.

(من المبعوث الخاص للوكالة عمر المرابط)

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.