العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وفرنسا تتيح إطارا ملائما للتفاهم الدائم (السيد أخنوش)

العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب وفرنسا تتيح إطارا ملائما للتفاهم الدائم (السيد أخنوش)

الثلاثاء, 11 فبراير, 2014 - 20:50

باريس – أكد وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش اليوم الثلاثاء بباريس أن العلاقات الاقتصادية والتجارية الهامة بين المغرب وفرنسا تتيح إطارا ملائما للتفاهم الدائم، خاصة لما فيه المصلحة المتبادلة لقطاعي الفلاحة بالبلدين.وذكر السيد أخنوش في كلمة خلال الاجتماع الأول للجنة الفلاحة المغربية الفرنسية المشتركة بأن المبادلات في مجال الصناعة الغذائية التي تتراوح بين 1،2 و1،5 مليار أورو، تمثل في المتوسط 15 في المائة من القيمة الاجمالية للمبادلات التجارية بين البلدين، مضيفا أن فرنسا تعتبر أول وجهة للصادرات المغربية من الصناعة الغذائية ب33 في المائة من حصة السوق.

وأكد الوزير على الأهمية التي تحتلها الفروع الممثلة في هذا اللقاء في القطاع الفلاحي المغربي وهي الحبوب ولحوم الأبقار والفواكه والخضراوات.

وقال في هذا الصدد إن فرنسا تعتبر الممون الرئيسي للمغرب من الحبوب على الرغم من أن حصتها انخفضت ب 50 في المائة ما بين 2011 و2012 منتقلة من 41 في المائة الى 22 في المائة فقط، مشيدا بمستوى التعاون الذي يربط منذ 2006 بين المكتب الوطني للحبوب والقطاني بالمغرب والمؤسستين الفرنسيتين “فرانس اغريمي” و”فرانس اكسبور للحبوب”.

وأشار الى أن فرع تربية الابقار يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للفلاحين المغاربة والفرنسيين، مضيفا أنه ما زال هناك الكثير مما يتعين فعله في المغرب بخصوص فرع لحوم الابقار، والتحويل أو إنشاء مركز للامتياز.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.