آخر الأخبار
العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا ترقى إلى مستوى ما يزخر به البلدان من إمكانات

العلاقات الاقتصادية بين المغرب وإسبانيا ترقى إلى مستوى ما يزخر به البلدان من إمكانات

السبت, 13 يوليو, 2013 - 11:30

مدريد- يبدو أنه بعد سنوات طويلة من العمل الشاق والدؤوب، بدأت جهود المغرب وإسبانيا من أجل الارتقاء بعلاقاتهما الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية الممتازة، تؤتي ثمارها.

الرغبة الجامحة والإرادة والعزيمة القويتان، جعلت العلاقات بين البلدين ترقى إلى مستوى متميز، إذ أضحت إسبانيا، ولأول مرة في التاريخ، على رأس الشركاء التجاريين للمغرب، الذي بات بدوره أكبر زبون لهذا البلد الإبيري من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي، بعد الولايات المتحدة.

فخلال السنة الماضية، زادت المبادلات التجارية بين إسبانيا والمغرب بنسبة 15 في المائة مقارنة مع سنة 2011، وارتفعت صادرات المقاولات الإسبانية نحو المغرب، وعددها نحو 20 ألف مقاولة، بنسبة 28,7 في المائة.

واختارت نحو 700 مقاولة إسبانية من جميع القطاعات، وأغلبها مقاولات صغيرة ومتوسطة، الاستقرار بالمغرب، البلد الآخذ في التطور بفضل موقعه الاستراتيجي عند بوابة أوروبا وبفضل الإصلاحات التي يشهدها، والذي يتيح لها فرص التطوير والتوسع الدولي، لاسيما في هذه الظرفية التي تتميز بركود اقتصادي.

ومما لاشك فيه أن التجارب الناجحة للمقاولات التي اختارت الاستقرار بالمملكة تعكس صورة المغرب الديناميكي والمبتكرة والمنتج الذي يشد إليه العديد من المجموعات الإسبانية الكبيرة.

وفي هذا السياق، فإن قرار حكومة مدريد وضع خط ائتماني بنحو 400 مليون أورو إلى غاية 2014 رهن إشارة المقاولات الإيبيرية الراغبة في الاستثمار بالمغرب لتمويل مشاريعها والمشاركة في المناقصات المقامة، يشكل تحفيزا جديدا للاستثمارات الإسبانية بالمملكة.

ويستأثر المغرب، الذي يوفر فرصا استثمارية في جميع المجالات ومناخا ملائما للأعمال، ب52 في المائة من الاستثمارات الإسبانية بإفريقيا، متبوئا بذلك مكانة خاصة لدى المستثمرين

عمر المرابط

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع ارتفاع طفيف

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 10:38

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، على وقع ارتفاع طفيف.

السفير هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 23:54

أطلق السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”، وذلك في إطار التحضير للمؤتمر العالمي الرابع للسلامة الطرقية، الذي سينعقد للمرة الأولى في إفريقيا، من 18 إلى 20 فبراير 2025 بالمدينة الحمراء.

المبادرة الملكية حول إفريقيا الأطلسية رافعة لتعزيز السلم والأمن في إفريقيا (نائبة إفريقية)

الثلاثاء, 2 يوليو, 2024 في 21:23

أكدت عضو مجلس المستشارين والبرلمان الإفريقي، هناء بنخير، اليوم الثلاثاء بجوهانسبرغ، أن مبادرة إفريقيا الأطلسية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تشكل رافعة أساسية لتعزيز التنمية الاقتصادية والنهوض بالسلم والأمن في إفريقيا.