آخر الأخبار
العرائش..افتتاح مهرجان مغاربة العالم في دورته الخامسة

العرائش..افتتاح مهرجان مغاربة العالم في دورته الخامسة

السبت, 10 أغسطس, 2024 - 12:35

العرائش – افتتحت اليوم الجمعة بالمركز الثقافي ليكسوس بمدينة العرائش ، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان مغاربة العالم ، المنظم هذه السنة تحت شعار “مغاربة العالم ..وتنمية افريقيا ..تنوع وتنمية “.

وتلتئم في هذا المهرجان ، المنظم على مدى ثلاثة ايام من طرف جمعية اليسر للتنمية المستدامة بتنسيق مع عمالة إقليم العرائش وجماعة المدينة والمجلس الاقليمي ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ، مجموعة من الكفاءات المغربية لمناقشة القضايا الراهنة التي تستأثر باهتمام المغرب حاضرا ومستقبلا بغية المساهمة بخبراتها وتجاربها لدعم التنمية الوطنية في كل المجالات ومواكبة التقدم النوعي الذي تعرفه المملكة.

وفي هذا الاطار ، أكد المهدي المرابط رئيس المكتب المركزي لجمعية اليسر للتنمية المستدامة أن برنامج المهرجان يحتوي على عدة لقاءات وجلسات حوار حول القضايا التي تهم الجالية المغربية المقيمة في الخارج ،مبرزا أن الغاية من المهرجان هو تعزيز الروابط الوجدانية لدى مغاربة العالم ببلدهم الأصلي أكثر فأكثر ،وخلق فضاء لتباجل وجهات النظر حول التنمية المحلية للاستفادة من خبرات وتجارب وطاقات هذه الجالية .

وأضاف ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن المهرجان ينظم أيضا تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي تدعو الى مواكبة الكفاءات والمواهب المغربية بالخارج ودعم مبادراتها ومشاريعها والتواصل معها باستمرار وتعريفها بمؤهلات وطنها وديناميات التنمية والاستثمار .

ويشارك في هذه الدورة مجموعة من كفاءات مغاربة العالم وعلماء تميزوا في عدة مجالات ،العلمية منها والصناعية والفكرية والسياسية والثقافية ، و قدموا خدمات جليلة لبلدهم الأصلي كما مثلوا المملكة في مختلف المحافل والمناسبات في إطار الديبلوماسية الموازية والمدنية .

وتعرف هذه الدورة أيضا حضور ممثلي مجموعة من الدول الصديقة والشقيقة ،كضيوف الشرف ، من ضمنها دول الصين وكازاخستان وأذريبجان وإسبانيا والكوت ديفوار والسنغال .

وتم اختيار هذه الدول الصديقة للمغرب للمشاركة من اجل تثمين العلاقات الثنائية وتعزيز الروابط ، في افق خلق شراكات متعددة ومشاريع في مجالات الرقمنة والثقافة والتكنولوجيا والبحث العلمي ، إضافة الى المساهمة في التنمية المحلية لمدينة العرائش .

اقرأ أيضا

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

تازة.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى وسط تجاوب وتفاعل كبير للساكنة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 17:31

انطلقت صباح اليوم الأحد بتازة عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وسط تجاوب وتفاعل كبير للساكنة.

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية