آخر الأخبار
العديد من البلدان الإفريقية تشيد بمساهمة المغرب في جهود تحقيق الاستقرار بجمهورية إفريقيا الوسطى

العديد من البلدان الإفريقية تشيد بمساهمة المغرب في جهود تحقيق الاستقرار بجمهورية إفريقيا الوسطى

الإثنين, 20 يناير, 2014 - 20:19

جنيف – أشادت العديد من الدول الإفريقية، اليوم الاثنين بجنيف، بمساهمة المغرب في الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق الاستقرار بجمهورية إفريقيا الوسطى، مثمنة “الدور البناء” الذي تضطلع به المملكة من أجل العودة إلى السلم والديمقراطية في هذه البلد الإفريقي.

كما أعربت العديد من الوفود الإفريقية، خلال دورة خاصة لمجلس حقوق الإنسان حول الوضع في هذا البلد، عن إشادتها بالتزام المغرب المتواصل لفائدة السلام والأمن بالقارة الإفريقية.

وعبر سفير إفريقيا الوسطى لدى الأمم المتحدة، ليوبولد إسماعيل سامبا، عن امتنان بلاده للمغرب ومختلف الشركاء الدوليين على الجهود التي يبذلونها من أجل “استعادة الأمن والسلم ودولة ديمقراطية وآمنة”.

وفي نفس السياق، أشادت وفود أخرى، من ضمنها وفد الكونغو، بالمغرب لإسهامه الملحوظ في الجهود الدولية الرامية إلى دعم بانغي في طريقها نحو السلم والاستقرار.

وأكد السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف السيد عمر هلال، في مداخلة له أمام المجلس، دعم المغرب الكامل لإفريقيا الوسطى، وتشبثه الراسخ بالحفاظ على سيادتها ووحدة أراضيها واستقلالها ووحدتها.

وشدد على أن “المغرب، الذي تربطه علاقات أخوية مع إفريقيا الوسطى، لم يذخر أي جهد للمساهمة في الاستقرار وحل الأزمة في هذا البلد الشقيق”، مذكرا بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضي بإرسال تجريدة من القوات المسلحة الملكية للمشاركة في مهمة الأمم المتحدة بهذا البلد الإفريقي.

وأكد جلالة الملك، في رسالة للتجريدة المغربية، أن نشرها يأتي “إسهاما من المملكة المغربية في جهود المجتمع الدولي الرامية إلى الدفاع عن القيم الإنسانية العليا ودعم وسائل الحوار والمصالحة الوطنية والتنمية”.

وذكر السيد هلال بأنه تمت الإشادة بهذه المساهمة من قبل مجلس الأمن الدولي في القرار رقم 2127، ومن طرف الأمين العام للأمم المتحدة الذي عبر عن “امتنانه للعمل القيم الذي يتم القيام به لفائدة استقرار جمهورية إفريقيا الوسطى”.

كما أكد أن المغرب يبقى مستعدا لدعم جهود جمهورية إفريقيا الوسطى على طريق السلم والاستقرار، داعيا، من جهة أخرى، إلى إيفاد خبير مستقل حول وضعية حقوق الإنسان في إفريقيا الوسطى في أقرب وقت ممكن.

واعتبر السيد هلال أنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يتدخل من أجل استعادة الاستقرار والسلم في جمهورية إفريقيا الوسطى لتجنب استغلال الجماعات المتطرفة والإرهابية، التي تسللت إلى منطقة الساحل والصحراء، عدم الاستقرار والفراغ السياسي في هذا البلد الشقيق.

كما أكد أن هذه الأزمة “تحتم الالتزام الأكيد والتضامن الفعال من قبل المجتمع الدولي والأطراف المعنية من أجل التمكين من عودة الاستقرار، وذلك من خلال إعادة بناء المؤسسات واستعادة الأمن والحوار بين مختلف الأطراف”.

وأبرز أن “المغرب يعتبر أن نجاح مسلسل الانتقال في نجامينا ستترتب عنه نتائج إنقاذية وحيوية ليس فقط بالنسبة لإفريقيا الوسطى بل أيضا في المساهمة في تعزيز الاستقرار في منطقة وسط إفريقيا برمتها”.

وقرر مجلس حقوق الإنسان، خلال هذه الدورة الخاصة، تعيين الإيفوارية ماري تيريز كيتا بوكوم كخبيرة مستقلة حول وضعية حقوق الإنسان في جمهورية إفريقيا الوسطى.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.