العالم يثق بإفريقيا ويقدم صورة إيجابية حول آفاق النمو بها (وزيرة إيفوارية)

العالم يثق بإفريقيا ويقدم صورة إيجابية حول آفاق النمو بها (وزيرة إيفوارية)

الثلاثاء, 14 أكتوبر, 2014 - 13:52

مراكش- قالت الوزيرة المكلفة بالاقتصاد والمالية بكوت ديفوار، نيالي كاب، مساء أمس الاثنين بمراكش، “إن العالم اليوم يثق بإفريقيا، ويقدم صورة إيجابية حول آفاق النمو بالقارة”.

وأوضحت السيدة كاب، في أعقاب مباحثات أجرتها مع وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، على هامش الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا حول موضوع “طرق التمويل الجديدة من أجل التغيير بإفريقيا”، أن ضمان استمرارية هذه الدينامية رهين برفع مجموعة من التحديات في مجالي البنيات التحتية وتمويل القطاع الخاص.

وأبرزت أن اللقاءات المبرمجة في إطار هذا الملتقى ستتيح إمكانية بحث كافة السبل الممكنة لضمان تمويل البنية التحتية، ومواكبة القطاع الخاص بشكل فعال، وبلورة الشراكات التي يمكن أن تواكبها، منوهة بالتعاون والشراكة المتميزة التي تجمع بين كوت ديفوار والمغرب.

وأشادت الوزيرة الإيفوارية بالإنجازات التي حققها المغرب في المجالين الاقتصادي والمالي، موضحة أن المغرب أضحى قريبا من التموقع في مصاف الدول الصاعدة، ويتوفر على نسبة استبناك تتعدى 50 في المائة، وله الكثير من الأشياء التي يمكن أن يتقاسمها مع دول القارة وأن تستفيد الأخيرة منها.

كما أبرزت اختلاف الأنظمة المالية للبلدان الإفريقية، مشيرة إلى أن تجربة بلادها تظهر نسبة استبناك “ضعيفة” تقدر بحوالي 15 في المائة، مشيرة إلى أن الملتقى يشكل فرصة للتبادل والاستفادة من التجارب الناجحة للبلدان الإفريقية، لاسيما في مجال تعبئة الموارد المحلية.

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى، التي انطلقت أشغاله مساء أمس الاثنين وتستمر إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، بتوجيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين تلاها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران.

ويشكل الملتقى التاسع لمنتدى التنمية بإفريقيا، الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فضاء متعدد الأطراف للحوار والنقاش حول مواضيع مرتبطة بتنمية إفريقيا بغية إنجاز جدول أعمال لتنمية القارة والعمل على تطبيق الاستراتيجيات والبرامج الخاصة بالدول الإفريقية.

ويعكس احتضان المغرب لهذا المنتدى، الذي ينظم لأول مرة خارج مقر اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لإفريقيا بأديس أبابا، بحسب وزارة الاقتصاد والمالية، الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية من طرف العديد من المؤسسات الدولية في قدراتها على القيام بدور استراتيجي على مستوى تنمية القارة الإفريقية، بالنظر لاستقرارها السياسي والاقتصادي وإرادتها القوية في الدفع بالتعاون جنوب – جنوب.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.