الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: المغرب واليابان عازمان على تعزيز تعاونهما

الصيد البحري وتربية الأحياء المائية: المغرب واليابان عازمان على تعزيز تعاونهما

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 - 23:08

الرباط  – أعرب كل من المغرب واليابان عن إرادتهما المشتركة لتعزيز وإضفاء مزيد من الدينامية على التعاون الثنائي في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

وأفاد بلاغ صادر عن قطاع الصيد البحري، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الجانبين أعربا، خلال الدورة الثامنة والثلاثين للمشاورات السنوية بين المغرب واليابان حول الصيد البحري، المنعقدة يومي 15 و16 يوليوز بالرباط، عن عزمهما والتزامهما بالمساهمة في التدبير المستدام للموارد السمكية.

وبهذه المناسبة، أعرب الجانب المغربي عن امتنانه للجانب الياباني لإطلاق مشروع التعاون التقني “تربية الأحياء المائية من أجل النمو الأزرق في المغرب” في شهر فبراير 2024.

وأورد البلاغ أنه أعرب كذلك عن رغبته في تفعيل إنجاز مشروع قرية الصيادين للجيل الجديد التي ستُقام بالصويرية القديمة، والذي سبق أن صادقت عليه الحكومة اليابانية.

وقد ترأس هذه الدورة الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، زكية الدريوش، والمدير في قسم الشؤون الدولية في وكالة الصيد البحري التابعة لوزارة الفلاحة والغابات والصيد البحري اليابانية، شينيتشي سوزوكي.

وخلال هذا اللقاء، تدارس الجانبان حصيلة تنفيذ المقتضيات الرئيسية للاتفاقية، ووافقا على آفاق تعاونهما لفترة 2024-2025، وخاصة المشاريع الجاري إنجازها في المغرب في إطار التعاون مع الحكومة اليابانية.

اقرأ أيضا

سبل تعزيز التعاون محور مباحثات السيد ميارة مع رئيس برلمان مونتينيغرو

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:31

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان جمهورية مونتينيغرو، أندريا مانديتش، الذي يقوم بزيارة للمملكة على رأس وفد برلماني هام.

إقليم بني ملال .. مصرع شخص وإصابة 51 آخرين في حادث انقلاب حافلة لنقل المسافرين (سلطات محلية)

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 21:12

أفادت السلطات المحلية بولاية جهة بني ملال – خنيفرة أن شخصا لقي مصرعه، فيما أصيب 51 آخرون، من بينهم 15 حالة متفاوتة الخطورة، وذلك في حادثة سير وقعت، مساء اليوم الثلاثاء، على بعد 10 كلم من مركز أولاد يعيش في اتجاه تادلة.

العيون.. المغرب ومالاوي يوقعان عددا من الآليات القانونية

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024 في 15:29

وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ونظيرته الملاوية نانسي تيمبو، اليوم الثلاثاء بالعيون، على عدد من الآليات القانونية، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون بين البلدين.