الصويرة.. أمسية فنية أندلسية احتفالا بعيد العرش

الصويرة.. أمسية فنية أندلسية احتفالا بعيد العرش

السبت, 27 يوليو, 2024 - 20:36

الصويرة – نظمت مساء أمس الجمعة، بالمجمع الثقافي بالصويرة، أمسية فنية أندلسية ساحرة، وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

وقد أحيت هذه الأمسية الفنية، التي عرفت حضور مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، ورئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق عثماني، بالإضافة إلى شخصيات أخرى من مشارب مختلفة، فرقة الكورال الأندلسي لمدينة الرياح بقيادة الفنان حمزة جارتي، وبمشاركة الفنانين الموهوبين عبد الرحيم الصويري وعبد الغفور الصويري.

كما كان الجمهور الحاضر على موعد مع عرض موسيقي أبدعته أوركسترا الأصالة للموسيقى الأندلسية من مكناس، جمع بين التراث الموسيقى الأندلسي، والغرناطي والموسيقى الشعبية المغربية التقليدية.

وقدم هذا الحفل الفني الروحاني، عروضا متنوعة بغية إبراز الموروث الثقافي المحلي، مما يعكس أصالة مدينة الصويرة وغناها الثقافي وعمقها الحضاري.

وقال الفنان عبد الرحيم الصويري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إنه سعيد بتجديد التواصل مع جمهور الصويرة، مرحبا بحفاوة الاستقبال وحماس الجمهور الذين ساهموا في خلق أجواء فريدة لا تنسى”.

من جانبه، أشار الفنان حمزة جارتي، إلى أن هذه الأمسية الموسيقية تهدف إلى تعزيز التراث الثقافي المغربي، والاحتفاء بالتراث الأندلسي للصويرة، مع تقوية الروابط بين الصويريين وتاريخهم الثقافي الغني، مؤكدا “أن هذا الحفل الفني يؤكد بصدق تمسكنا بهويتنا وأصالتنا الثقافية والفنية”.

تجدر الإشارة، إلى أن هذه الفعالية نظمت بمبادرة من جمعية الأنوار المحمدية للثقافة والفنون، بشراكة وبدعم من جماعة الصويرة وشركة الصويرة للتنمية المحلية الثقافة والفنون والتراث.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.