آخر الأخبار
الصحراء: مخطط الحكم الذاتي “الحل الوحيد المستدام” (نائب أوروبي)

الصحراء: مخطط الحكم الذاتي “الحل الوحيد المستدام” (نائب أوروبي)

الجمعة, 25 أكتوبر, 2013 - 16:48

بروكسيل-  أكد النائب الاشتراكي الفرنسي في البرلمان الأوروبي السيد جيل بارنو أن مبادرة الحكم الذاتي المغربية هي “الحل المستدام الوحيد” لتسوية نزاع الصحراء.وقال السيد بارنو في بيان صحفي أصدره اليوم الجمعة “إنه من المستعجل جدا العمل والنظر إلى الحقيقة الماثلة أمامنا: إن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة عام 2007 هو الحل الوحيد المستدام” لهذا النزاع الإقليمي.

وشدد على ضرورة الخروج من المأزق الحالي والعمل على إيجاد حل سريع لقضية الصحراء، معربا عن أسفه لعدم إحراز أي تقدم من أجل تسوية هذه القضية.

وأشار إلى أن الإحباطات الاجتماعية والاقتصادية تدفع وبشكل متزايد الشباب الصحراوي نحو التطرف والإرهاب، مذكرا بأن وزير الخارجية المالي السابق كان قد أسر له بوجود شباب ينحدرون من مخيمات تندوف بين صفوف الإرهابيين الذين يقاتلون في شمال بلاده.

لهذه الأسباب، يضيف السيد بارنو، يتعين على المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس العمل على الخروج من المأزق الذي توجد فيه اليوم الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن سلفه، بيتر فان والسوم، كان قد خلص إلى أن استقلال الصحراء ليس حلا واقعيا، وهو ما خلصت إليه بالفعل الأمم المتحدة التي أعطت الأولوية لإيجاد حل سياسي ومقبول من الطرفين.

اقرأ أيضا

الزليج المغربي يرصع الأحذية الرياضية.. الرهان الأصيل لبيضاويين شريكين حصريين لنايك جوردان

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 11:13

منير وياس، هما بيضاويان يديران متجرا للأحذية الرياضية في حي “لو شاتليه” الباريسي الشهير، حيث نشأتهما، قد يبدو الأمر مألوفا، إلا أن هذين الفرنسيين-المغربيين تمكنا من التعاون مع العلامة التجارية الشهيرة “جوردان نايك” لإنشاء نموذج فريد مرصع بنقوش الزليج المغربي.

بورصة الدار البيضاء: تداولات الافتتاح على وقع الانخفاض

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 10:42

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الانخفاض.

مواكبة المقاولات الناشئة: الصويرة تحتضن أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge” للبنك المغربي للتجارة والصناعة

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 9:36

نُظم أمس الأربعاء بتكنوبارك الصويرة، أول نصف نهائي ل “Greentech Roadshow Challenge ” وهي منافسة تروم تشجيع ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في مجال التكنولوجيا الخضراء.