الصحراء : قرار مجلس الأمن يؤكد وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي (خبير فرنسي)

الصحراء : قرار مجلس الأمن يؤكد وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي (خبير فرنسي)

الثلاثاء, 29 أبريل, 2014 - 21:17

باريس – قال مدير مرصد الدراسات الجيوسياسية بباريس شارل سان برو يوم الثلاثاء إن تبني مجلس الأمن بإجماع أعضائه ال15 للقرار 2152 ،بتمديد مهام المينورسو ، يؤكد “وجاهة” مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب بالصحراء والتي اعترفت القوى الكبرى بمصداقيتها وجديتها.
وأضاف سان برو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه يجب الاقرار بأن المخطط المقترح من قبل المغرب يظل الحل الوحيد لإنهاء النزاع المفتعل الذي طال أمده والذي يقوض الاستقرار الإقليمي، مبرزا أن مجلس الأمن لم يأبه بأعداء المغرب الذين يبذلون جهودا كبيرة لخلق مشاكل جديدة والحيلولة بالتالي دون تسوية نهائية للنزاع حول الصحراء المغربية.
وأكد أن قرار مجلس الأمن ابتعد عن المواقف الخطيرة والمغامرة التي ترغب الجزائر ومن يسير في فلكها فرضها، مشيرا الى أنه يتعين أن يدفع هذا الأمر الأمين العام للأمم المتحدة الى تبني موقف أكثر حيادا وتوازنا بعيدا عن رغبات وضغوط الموالين للبوليساريو.

وخلص سان برو الى القول إن القوى الممثلة بمجلس الأمن استمعت الى الرسالة الصارمة التي وجهها مؤخرا صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،والتي دعا فيها جلالته الى ضرورة الاحتفاظ بمعايير التفاوض كما هي محددة من قبل مجلس الأمن ،من أجل الحفاظ على فرص تسوية هذا النزاع.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.