آخر الأخبار
الصحراء المغربية .. موقف فرنسا “حكيم ” (محلل سياسي برازيلي)

الصحراء المغربية .. موقف فرنسا “حكيم ” (محلل سياسي برازيلي)

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 - 23:20

  برازيليا – قال المحلل السياسي البرازيلي، ماركوس فينيسيوس دي فريتاس، إن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه، والذي عبر عنه رسميا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يعتبر قرارا “حكيما”.

 وأكد دي فريتاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن باريس “تتبنى، بهذا الدعم، موقفا أكثر حسما من أجل تسوية هذا النزاع الذي عمّر لعقود، والذي يجب حله بغرض تحقيق مزيد من الازدهار والتنمية بالمنطقة”.

 وتابع أن فرنسا تحذو، من خلال هذا الموقف، حذو بلدان أخرى، من قبيل إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ناهيك عن بلدان إفريقية افتتحت تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية.

 وقال إن “الأمر يتعلق إذا بتغير حكيم من خلال دعم موقف الرباط”، مشددا على ضرورة التوصل إلى تسوية نهائية لهذا النزاع من أجل تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة بالمنطقة.

  وكان الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، قد أعلن رسميا في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

   وأكد السيد ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية. وإن دعمنا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”.

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يجري مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 23:33

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. محمد تندوفت يفوز بالتصفية الثانية ويتأهل إلى النهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:32

فاز العداء المغربي، محمد تندوفت، اليوم الاثنين، بالتصفية الثانية في سباق 3000 متر موانع بتوقيت 8:10.63، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. سفيان البقالي يفوز بالتصفية الأولى ويتأهل للنهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:09

فاز بطل العالم والبطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الاثنين، بالتصفية الأولى الخاصة بمسافة 3000 متر موانع (توقيت 8:17.90)، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.