آخر الأخبار
الصحراء المغربية: موقف الولايات المتحدة يشكل “نقطة تحول تاريخية” للوضع الراهن (جامعي)

الصحراء المغربية: موقف الولايات المتحدة يشكل “نقطة تحول تاريخية” للوضع الراهن (جامعي)

الإثنين, 14 ديسمبر, 2020 - 21:34

بني ملال – أكد السيد  رضوان خولفة، أستاذ القانون بجامعتي القاضي عياض والسلطان مولاي سليمان أن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه يشكل “نقطة تحول تاريخية” للوضع الراهن.

وأضاف السيد رضوان خولفة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء قائلا “بدون شك أن هذا الاعتراف هو عمل قانوني انفرادي تؤكد بموجبه هذه القوة الدولية العظمي صراحة وبشكل لا لبس فيه على شرعية وعقلانية الموقف المغربي فيما يتعلق بمسألة وحدته الترابية”.

وقال السيد خولفة وهو عضو مؤسس ومدير سابق لمختبر البحوث في العلوم القانونية والسياسية والتواصال بجامعة السلطان مولاي سليمان، إن هذا العمل الانفرادي هو أيضا مصدر إلهام للقانون الدولي، تنشأ بموجبه التزامات قانونية دولية ستحدد شروط العمل الدبلوماسي للولايات المتحدة الأمريكية في علاقاتها مع الجهات الفاعلة الدولية الأخرى.

وأشار كذلك إلى أن هذا الاعتراف من دولة ديمقراطية غربية سيكون له تأثير مضاعف لأن الدول الأخرى ستتبع بالتأكيد موقف الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال إنه عندما يصل عدد الاعترافات إلى مستوى معين، فإن ذلك ستولد ما يسمى في القانون الدولي ”الرأي القانوني الملزم”.

وأشار السيد خولفة في هذا الصدد إلى أن رد الفعل الفوري للأمم المتحدة على هذا الاعتراف يظهر بوضوح الاضطرابات التي شعرت بها أروقة الأمم المتحدة والتي تدل على قدوم معالجة قانونية وسياسية جديدة للمسألة الوطنية.

“ومن ناحية أخرى ، فإن أهمية هذا الاعتراف لا تكمن فقط من الناحية النظرية في حقيقة أنه يشهد رسميا على مغربية الصحراء ، ولكن أيضا في حقيقة أنه يعلن في نفس الوقت عن الافتتاح المرتقب ل “قنصلية أمريكية في الداخلة”.

وأكد الجامعي أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك بافتتاح هذه القنصلية أن المملكة المغربية تمارس بشكل فعال ، على هذا الجزء من ترابها الوطني، سيادتها الكاملة.

 

اقرأ أيضا

قرار محكمة العدل الأوروبية.. هولندا تجدد تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب

السبت, 5 أكتوبر, 2024 في 17:21

جددت هولندا، اليوم السبت، التأكيد على تشبثها الراسخ بالشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، وذلك في أعقاب صدور قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة.

الممثلة نعيمة المشرقي في ذمة الله

السبت, 5 أكتوبر, 2024 في 16:04

توفيت اليوم السبت، بمدينة الدار البيضاء، الممثلة نعيمة المشرقي، حسب ما علم لدى عائلتها.

الجديدة: توقيع إعلان نوايا مشترك لتعزيز التعاون المغربي الفرنسي في قطاع الخيول

السبت, 5 أكتوبر, 2024 في 15:59

تم اليوم السبت بالجديدة، التوقيع على إعلان نوايا يروم تعزيز التعاون بين القطاعات المعنية بالخيول في المغرب وفرنسا، في إطار خارطة الطريق التي وقعها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، محمد صديقي، ونظيره الفرنسي في أبريل الماضي.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية