الصحراء المغربية .. دعم فرنسا “التزام بصداقة قوية اتجاه المملكة” (أكاديمي أرجنتيني)

الصحراء المغربية .. دعم فرنسا “التزام بصداقة قوية اتجاه المملكة” (أكاديمي أرجنتيني)

الأحد, 4 أغسطس, 2024 - 18:57

   بوينس آيرس – اعتبر الأكاديمي الأرجنتيني، خوان خوسي فاغني، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل “التزاما بصداقة قوية اتجاه المملكة”.

وأبرز الأستاذ الباحث بجامعة قرطبة الوطنية، أن قرار باريس مدفوع بحقيقة أن المغرب يمثل “شريكا موثوقا بالنسبة لفرنسا في شمال إفريقيا”.

وسجل خوسي فاغني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه “الإشارة الملموسة” لفرنسا تتزامن مع الاحتفالات بالذكرى ال 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العرش.

وأشار المختص في قضايا البحر الأبيض المتوسط في المجلس الأرجنتيني للبحث العلمي والتقني إلى أنه بالإضافة إلى علاقاته الوثيقة مع فرنسا، “يتمتع المغرب على المستوى الاقتصادي، برأسمال ائتماني جيد في أوروبا، على وجه الخصوص، كما أن المملكة تتميز، في الوقت الراهن، بكونها شريكا جيدا وموثوقا به” بالنسبة للأوروبيين.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون قد أعلن رسميا في رسالة موجهة إلى جلالة الملك أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”، مؤكدا دعم فرنسا للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

اقرأ أيضا

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.

اجتماع بالرباط لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 14:20

ترأس وزير التجهيز والماء السيد نزار بركة، أمس الجمعة بالرباط، اجتماعا بالمديرية العامة لهندسة المياه، خصص لاستعراض المشاريع المائية المزمع تنفيذها وفق الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرین لعید العرش المجید.