آخر الأخبار
الصحراء المغربية .. دعما للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، فنلندا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007… أساسا جيدا” لتسوية نهائية

الصحراء المغربية .. دعما للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، فنلندا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007… أساسا جيدا” لتسوية نهائية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 - 10:44

هلسنكي – تعتبر فنلندا المخطط المغربي للحكم الذاتي “أساسا جيدا لحل” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في البيان المشترك الصادر، اليوم الثلاثاء، بهلسنكي، عقب اللقاء الذي جمع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية الفنلندية، السيدة إلينا فالطونين.

وتابع البيان أن “فنلندا تعتبر مخطط الحكم الذاتي المقدم سنة 2007، مساهمة جادة وذات مصداقية في المسلسل السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة وأساسا جيدا لتسوية متوافق بشأنها من قبل الأطراف”، مجددا التأكيد على دعم فنلندا “للمسلسل السياسي الرامي إلى التوصل إلى حل سياسي عادل، ودائم، ومقبول من الأطراف”.

كما عبر الوزيران، في هذا البيان، عن موقفهما المشترك بشأن الدور الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، مجددين التأكيد على دعمهما لقرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وتأييد بلديهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى الدفع قدما بهذا المسلسل.

ويندرج الموقف الجديد لفنلندا في إطار دينامية الدعم الدولي لسيادة المغرب على صحرائه ولمخطط الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، والذي تؤيده العديد من البلدان، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال هذه السنوات الأخيرة.

اقرأ أيضا

المغرب وفنلندا عازمان على تعزيز علاقاتهما الثنائية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 12:17

أكد المغرب وفنلندا أن علاقاتهما الثنائية ممتازة ومفيدة لكلا البلدين، مجددين التأكيد على رغبتهما المشتركة في تعزيزها وتوسيعها.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الارتفاع

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 10:28

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الثلاثاء، على وقع الارتفاع، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,83 في المائة ليستقر عند 13.714,91 نقطة.

إقليم سطات.. إطلاق وتتبع عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الثلاثاء, 6 أغسطس, 2024 في 10:18

أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الاثنين، زيارة إلى إقليم سطات خصصت لإطلاق وتتبع تقدم مجموعة من المشاريع المندرجة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.