آخر الأخبار
الصحراء المغربية تشكل محركا للتكامل الافريقي (خبير كاميروني)

الصحراء المغربية تشكل محركا للتكامل الافريقي (خبير كاميروني)

الخميس, 10 نوفمبر, 2022 - 12:38

ليبروفيل – قال أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية بجامعة ياوندي بالكامرون، ألفونصو زوزيم تاميكامتا، إن الصحراء المغربية تشكل على أكثر من صعيد محركا للتكامل الافريقي ، مشيرا الى أن تطرق صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمذكرة التفاهم الموقعة مع المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (سيدياو)وموريتانيا والسنغال تبرهن على الأهمية المتنامية لبلوغ تنمية مشتركة تقود الى ازدهار مشترك للقارة الافريقية برمتها.

وأضاف زوزيم  تاميكامتا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن احد الخطوط العريضة في الخطاب الملكي تتمثل في التأكيد على الروابط بين المغرب وعمقه الافريقي، عبر الصحراء المغربية، مشيرا الى أن هذا الامر يكتسي أهمية ودلالة عميقة، ذلك أنه الى جانب العلاقات الممتازة التي تجمع بين المغرب ونيجيريا ،جدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التأكيد على الأهمية التي يوليها لمشروع أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا.

وأشار زوزيم الى ان هذا المشروع الثنائي بالتأكيد، له أيضا أهمية تكاملية افريقية، ذلك انه سيمكن الى جانب أمور أخرى، من تشييد فضاءات اقتصادية وثقافية دائمة في اطار منطقة التبادل الحر القارية الافريقية.

وقال إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر عن استعداد المغرب  لنسج كل اشكال الشراكة المثمرة التي ترمي الى إنجاز هذا المشروع الافريقي الضخم.

واكد ان التزام جلالة الملك ينسجم مع الطموحات (1 ،2 و7 ) من أجندة 2063 للاتحاد الافريقي ولسبعة اهداف (7،8،9،10،11،16،و17 ) في مجال التنمية المستدامة.

الى ذلك قال زوزيم وهو أيضا باحث وخبير في قضايا النزاعات والوساطة ، إن مغربية الصحراء تم ترسيخها بما لا يدع مجالا للشك مضيفا أن الرؤية الملكية لتحقيق ازدهار المملكة تستند الى منظور مندمج لتنمية الأقاليم الجنوبية.

ضمن هذا السياق ، يضيف زوزيم تاميكامتا، جاء تأكيد جلالة الملك على دقة وشمولية البرنامج التنموي للاقاليم الجنوبية الذي اطلق في العام 2015 .

وأكد الخبير الكاميروني انه في صلب قيم السلم والأخوة التي جسدتها المسيرة الخضراء، يندرج الخطاب الملكي الذي أكد على الدخول في المرحلة الحاسمة لمسلسل ترسيخ مغربية الصحراء، معتبرا ان ذلك يمر حتما عبر استمرارية الجهود الرامية الى  ضمان حياة كريمة على كافة ارجاء المملكة وخاصة في الأقاليم الجنوبية.

اقرأ أيضا

طاطا: مصرع أربعة أشخاص فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين إثر التساقطات المطرية جد القوية التي عرفها الإقليم (حصيلة أولية)

الأحد, 8 سبتمبر, 2024 في 15:27

لقي أربعة أشخاص مصرعهم فيما لازال أربعة عشر آخرون في عداد المفقودين، وذلك على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفها الإقليم والأقاليم المجاورة، وفق ما أفادت به السلطات المحلية بإقليم طاطا، في حصيلة أولية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة 3 و4/المجموعة 2) .. المغرب يواجه إفريقيا الوسطى يومي 7 و15 أكتوبر بوجدة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 21:37

يواجه المنتخب المغربي لكرة القدم منتخب إفريقيا الوسطى، يومي 7 و15 أكتوبر المقبلين، بالملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس إفريقيا لكرة القدم المغرب 2025.

إعطاء الانطلاقة الرسمية لمدينة المهن والكفاءات بجهة بني ملال-خنيفرة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 19:04

أصبحت جهة بني ملال ـ خنيفرة تتوفر على مدينة للمهن والكفاءات، التي أعطيت انطلاقتها الرسمية اليوم الجمعة، إيذانا بالدخول التكويني للشباب المتدربين بالسنة الأولى بمختلف مؤسسات التكوين المهني.