آخر الأخبار
الصحراء المغربية.. تشاد تجدد التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه بما في ذلك منطقة الصحراء”

الصحراء المغربية.. تشاد تجدد التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه بما في ذلك منطقة الصحراء”

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 - 13:24

الداخلة – جددت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء بالداخلة، التأكيد على “موقفها الثابت المؤيد للوحدة الترابية للمغرب ولسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك منطقة الصحراء”.

وتم تجديد التأكيد على هذا الموقف في البيان المشترك الموقع اليوم بالداخلة، عقب اللقاء الذي جمع وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

وجدد البيان المشترك “التأكيد على دعم تشاد لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، الذي قدمته المملكة سنة 2007، باعتباره الأساس الوحيد لحل موثوق به وواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي”، و”إشادتها بجهود الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء”.

وخلال لقاء صحفي عقب التوقيع، رحب السيد بوريطة بهذا الموقف الواضح، منوها بقرار تشاد فتح قنصلية عامة لها في الداخلة، اليوم، 14 غشت 2024، الذي يتزامن مع تخليد الذكرى ال45 لاسترجاع إقليم وادي الذهب.

يذكر أن وزير الدولة، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والتشاديين بالخارج والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد عبد الرحمن غلام الله، يقوم بزيارة للمغرب، أجرى خلالها مشاورات مع نظيره المغربي السيد ناصر بوريطة، وافتتح مقر القنصلية العامة لتشاد بالداخلة. كما وقع الوزيران عدة اتفاقيات تعاون.

اقرأ أيضا

أكادير.. اختتام التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 18:02

اختتم اليوم الأربعاء، بمقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، التمرين العسكري المغربي الأمريكي “Arcane Thunder 24”.

المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 14:21

شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، مؤخرا، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف والمناطق المجاورة لها بالماء الصالح للشرب، انطلاقا من المياه السطحية لواد زبزيط.

دبدو.. انطلاق فعاليات الدورة ال18 لمهرجان العلاوي وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي

الأربعاء, 14 أغسطس, 2024 في 14:19

انطلقت، أمس الثلاثاء بمدينة دبدو (إقليم تاوريرت)، فعاليات الدورة ال18 للمهرجان الوطني للعلاوي، وال12 لمهرجان تافرنت الأمازيغي، وذلك تحت شعار “دبدو الحضارة والتاريخ”.