الصحراء المغربية: الخطاب الملكي مهد الطريق للعمل المستقبلي الرامي إلى تقوية الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة (جامعي)

الصحراء المغربية: الخطاب الملكي مهد الطريق للعمل المستقبلي الرامي إلى تقوية الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة (جامعي)

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 - 19:05

فاس – أكد الأستاذ الجامعي إبراهيم أقديم، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، مهد الطريق للعمل المستقبلي الرامي إلى تقوية الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على صحرائها.

وأضاف السيد أقديم، الأستاذ الفخري بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ورئيس مؤسسة ابن الخطيب، أن هذه المقاربة تتطلب تعبئة جميع الفاعلين حول موضوع المكتسبات السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية.

كما أكد على الحاجة إلى دبلوماسية برلمانية “مبتكرة”، مدعومة من قبل الجامعيين والمجتمع المدني، للدفاع عن مصالح المغرب لدى الشركاء الدوليين.

وقال إن صاحب الجلالة دعا إلى تعبئة جميع الكفاءات الوطنية وتنسيق مبادراتها ووضع الوسائل الضرورية رهن إشارتها من أجل التحرك بفعالية واتخاذ تدابير استباقية للتصدي لمناورات خصوم الوحدة الترابية، والنجاح في طي هذا الملف وفتح آفاق جديدة للسلام والتبادل والازدهار بالنسبة لإفريقيا.

كما أشار إلى أن جلالة الملك وجه تعليماته السامية بشأن العمل الجماعي الذي يتعين القيام به، مذكرا على الخصوص، بالنتائج الإيجابية التي تحققت في قضية الصحراء، بفضل مقاربة مزدوجة تقوم على الدبلوماسية الفعالة والتنمية المحلية المستدامة ومتعددة الأبعاد.

وأوضح السيد أقديم أنه منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، تم إطلاق دينامية للتغيير في الأقاليم الجنوبية، كما هو الشأن بالنسبة لباقي جهات المملكة، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية الجديدة تدمج جميع أبعاد قضية الصحراء المغربية.

وأشار إلى أنه، بالموازاة مع هذه الدينامية، “أحدث صاحب الجلالة تغييرا دبلوماسيا جذريا بالانتقال من مقاربة بحتة تقوم على رد الفعل إلى منطق أخذ المبادرة، بحزم واستباقية”.

اقرأ أيضا

الأمم المتحدة.. الأردن تجدد تأكيد دعمها للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 0:08

جددت الأردن، الاثنين بنيويورك، تأكيد دعمها للسيادة الوطنية والوحدة الترابية للمغرب، مشيدة بمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

الأمم المتحدة-الصحراء.. غواتيمالا تجدد دعمها للوحدة الترابية للمغرب ولمبادرة الحكم الذاتي

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 في 23:37

جددت غواتيمالا، اليوم الاثنين بنيويورك، تأكيد دعمها للسيادة الوطنية للمغرب ووحدته الترابية، ولمبادرة الحكم الذاتي كحل نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

افتتاح الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين

الإثنين, 14 أكتوبر, 2024 في 23:35

انطلقت فعاليات الدورة الخامسة والأربعين لموسم أصيلة الثقافي الدولي، مساء الاثنين، بمشاركة نخبة من رجال السياسة والفكر والعلوم والثقافة من المغرب والخارج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية